المجلة العراقية للعلوم الادارية
2024, المجلد 20, العدد 80, الصفحات 138-159
الخلاصة
يهدف البحث إلى بيان دور التعافي المالي في تحسين سمعة المصرف من خلال المؤشرات المالية ( معدل العائد على الموجودات، رأس المال الممتلك إلى القروض ، رأس المال الممتلك إلى الودائع )، أما سمعة المصرف فتم قياسها بالمؤشرات (عمر المصرف ، القيمة الدفترية إلى القيمة السوقية ، عائد الأسهم)، وتكونت عينة البحث من تسع مصارف تجارية مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية من خلال تقاريرها السنوية المنشورة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة الزمنية 2005-2021 ، باستخدام البرنامج الإحصائي (Microsoft Excel vs.10، SPSS V.25. Backward Regression Analysis ، and analysis of variance) ، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات الرئيسة منها أن المصارف التجارية عينة البحث تتباين في مؤشرات سمعة المصارف، وبذلك خرج البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة الالتزام بمؤشرات التعافي المالي كمحور رئيس للإصلاح ، لأنها تعد أمرًا أساسيًا للاستراتيجيات التي تقوم بها الإدارة المصرفية لحل العديد من المشكلات المالية.