دور البراعة التسويقية في المكانة الإستراتيجية جودة حياة العمل متغيراً وسيطاً

أحمد صبيح لفتة6، ثراء ليث محمد رضا، سرمد عبد الله امانة، أحمد عبد الله امانة، تيسير معلا الوكيل، أحمد محمد رضا عبد الرسول

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2024, المجلد 20, العدد 81, الصفحات 107-121

الخلاصة

هدف البحث إلى استكشاف دور البراعة التسويقية في المكانة الإستراتيجية، فضلاً عن هل يعزز الدور الوسيط لجودة حياة العمل ذلك الدور؟. وقد برزت أهمية البحث من خلال إمكانية معالجة المشاكل الإدارية التي تعاني منها إدارات الأندية الرياضية العراقية من خلال تبني فلسفات إدارية تعزز مكانة تلك الأندية على المستوى الإستراتيجي، عن طريق توفير بيئة عمل ذات جودة مشجعه لتحقيق الإنجاز. الأمر الذي يتطلب بدوره تكثيف النشاطات التسويقية البارعة الداعمة لها، والتي تعمل على استدامة نجاحها في البيئة العراقية. وقد تم اختيار الأندية الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة ميداناً تطبيقياً للبحث، من خلال توزيع استبانة شملت (180) مستجيباً من القيادات الإدارية والتدريبية للمديريات التابعة للوزارة، فضلاً عن مجالس الإدارة لتلك الأندية. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها هو فاعلية الدور الوسيط لجودة حياة العمل في تعزيز دور البراعة التسويقية في المكانة الإستراتيجية من وجهة نظر أفراد العينة. ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها هو أن اعتماد أسلوب البراعة التسويقية له تأثير فعال في تعزيز المكانة الإستراتيجية لتلك الأندية في ظل تنامي المنافسة في القطاع الرياضي، وبالتالي هناك حاجة إلى توظيف الدور الوسيط لجودة حياة العمل لتعزيز الدور الإيجابي للبراعة التسويقية في المكانة الإستراتيجية، بما يتماشى مع تقديم خدمات تدريبية واستشارية جديدة تضيف قيمة لتلك الأندية.

الكلمات الدلالية

البراعة التسويقية، جودة حياة العمل، المكانة الإستراتيجية، الأندية الرياضية.