ثراء ليث محمد رضا، احمد عبد الله امانة، سرمد عبد الله امانة، منصورة بور ميري، أحمد صبيح لفتة
المجلة العراقية للعلوم الادارية
2024, المجلد 20, العدد 81, الصفحات 92-106
الخلاصة
أجري هذا البحث بهدف التعرف على دور الصورة الذهنية المدركة في زيادة السلوك الشرائي لدى الزبائن في البيئة المصرفية العراقية، ولتحقيق ذلك تم اتخاذ التدابير اللازمة لتحديد أبعاد كلا المتغيرين وفق المنهج الوصفي التحليلي. إذ اكتسب البحث الحالي أهميته من الأهمية الميدانية لبيئة التطبيق والتي تمثلت بمجموعة من المصارف الخاصة العراقية في محافظة كربلاء المقدسة – العراق كمجال تطبيقي للبحث، لأنها تمثل مجالاً استثمارياً وتمويلياً مهماً. وهي رافد اساسي للمصارف الحكومية ويخدم شريحة كبيرة من أفراد المجتمع. وبحسب مورغان، فقد تم تحديد حجم العينة عشوائياً والتي بلغت (384) من زبائن 9 مصارف، والتي كانت صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام الاستبيان في نسختين ورقية والاكترونية وهي الأداة الرئيسة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة لهذا البحث وفق مقياس ليكرت الخماسي. تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإجراء تحليلات الصدق والثبات والتحليلات الوصفية واختبار فرضيات البحث، وانتهى البحث بمجموعة من النتائج كان أبرزها أن الصورة الذهنية المدركة بأبعادها تؤدي دوراً فاعلاً في تعزيز السلوك الشرائي لدى الزبائن للخدمات المقدمة من تلك المصارف الخاصة، ويوصي الباحثين الى ضرورة تبني أبعاد الصورة الذهنية المدركة وتعزيزها لدى الزبائن بما يسهم إيجاباً في زيادة الطلب على الخدمات المصرفية المقدمة من لدن إدارات تلك المصارف.
الكلمات الدلالية
الصورة الذهنية المدركة، السلوك الشرائي، المصارف الخاصة العراقية، كربلاء المقدسة.