مصطلحات ومفاهيم مالية

مصطلحات ومفاهيم للأسواق المالية

 


سعـر الريبـو

هو السعر الذي يستخدمه البنك المركزي في إعادة شراء الأوراق المالية الحكومية من البنوك التجارية للسيطرة على المعروض النقدي.

وتمثل عمليات إعادة الشراء من قبل البنك المركزي شراءه لأصول مالية (سندات حكومية) من البنوك التجارية (بموجب عقد أو اتفاقية) شريطة إعادة شراء البنوك لهذه الأصول بسعر وتاريخ محددين.

وتستخدم هذه الأداة بهدف ضخ السيولة في الجهاز المصرفي وعادة ما تتم عمليات إعادة الشراء باستخدام الأوراق المالية الحكومية المحلية أي أنها كالقروض المكفولة أو المضمونة بضمانة أصول محلية. وتصنف عمليات إعادة الشراء تحديدا كأداة نقدية غير مباشرة لأنها عادة ما تكون بمبادرة من البنوك المركزية وتعمل من خلال إلية السوق وتستخدم لإدارة السيولة الأولية في الجهاز المصرفي.

وتوفر اتفاقيات إعادة الشراء للبنوك التجارية وسيلة للحصول على مصادر أموال ذات أجال أطول من يوم واحد وبأسعار فائدة أعلى من سعر الإقراض ليوم واحد وبهذا فان سعر فائدة المصرف على عمليات الريبو هو سعر مرجعي تأشيري يساعد على توجيه أو تحديد اتجاه أسعار فائدة الاقتراض بين البنوك لأجال أطول من يوم واحد.

الرهن العقاري

عبارة عن عقد قرض بفائدة بغرض تمويل شخصي للحصول على مسكن أو عقار بشكل عام، ويتميز هذا النوع من القروض بأنه نوع منخفض التكلفة، والسر يكمن في وجود عقد الرهن حيث إن الممول وهو البنك يرهن العقار وعند تأخر المستفيد في السداد يتولى بنفسه بيع العقار في السوق ومن ثم يأخذ حصته ويعيد للمستفيد الباقي ,

 

                        إذا ما كان هناك مبلغ زائد على المبلغ المطلوب، وهذا النوع من القروض يعتبر منخفض من ناحية المخاطرة نتيجة لأن الممول يستطيع أن يسترد حقه بالكامل أو جزءا منه عن طريق العقار المرهون، ولعل السر تسمية مثل هذا النوع من القروض بالرهن أو ما يسمى mortgage لكي يتم تمييزه عن الأنواع الأخرى من القروض.

الورقة المالية هي أداة استثمار تمثل حصة ملكية في الشركة أو صك مديونية يجب الوفاء بها وقد تكون سهم  او سند وهناك نوع ثالث من انواع الاوراق المالية يسمى وثائق صناديق الاستثمار .

القيمة الاسمية للسهم 

هى القيمة المدونة على قسيمة السهم وعادة ما يكون منصوص عليها فى عقد التأسيس للشركة.

القيمة السوقية للسهم

هى قيمة السهم فى سوق رأس المال ويلاحظ ان قيمة السهم السوقية قد تكون اكبر او اقل من القيمة الدفترية او القيمة الاسمية حيث تتوقف القيمة السوقية فى الواقع على قوى العرض والطلب فى سوق رأس المال.

القيمـة الدفتريـة للسهـم

تتمثل القيمة الدفترية للسهم العادي في قيمة حقوق الملكية ( رأس المال المدفوع والاحتياطيات والأرباح المحتجزة ) مقسوما على عدد الأسهم العادية المصدرة

الأدوات الماليـة

يشمل لفظ الأدوات المالية كلا من الأسهم والسندات وأدوات الدين  

الأسهــــم

تصدرها شركات المساهمة وتمثل الأسهم حصصا ملكية في الشركة فعندما يشتري المستثمر سهما فانه يشتري بذلك حصة في الشركة،وتصدر الشركات نوعان  رئيسيان من الأسهم .هما الأسهم العادية والأسهم المفضلة وتعتبر افضل من انواع الاستثمار الاخرى على المدى الطويل ورغم ذلك فان الاسهم تكون عرضة للتقلبات السعرية اكبر من الأدوات المالية الأخرى.

الأسهم العادية

هي صكوك ملكية تعد بمثابة حق في ملكية الشركة، وتعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية للشركة، والحصول على توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا واذا ما قرر مجلس ادارة الشركة توزيع جزء منها او كلها فى حال تصفية الشركة يتم صرف مستحقات حملة الاسهم العادية بعد صرف مستحقات حملة السندات و حملة الاسهم الممتازة

الأسهم المجانية

هي التي توزع على المساهمين بنسبة امتلاكهم للأسهم العادية، وتعد الأسهم المجانية بمثابة زيادة في رأس مال الشركة،والمتولدة عن احتجاز أجزاء من أرباح الشركة؛ وبالتالي يكون للمساهمين الحق في هذه الزيادة في رأس المال.

الأسهم الممتازة

هي فئه من الأسهم تمنح لمالكها حقوقا إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادي، مثل أن يحصل مالكها على أسبقية عن حملة الأسهم العادية في الحصول على نسبة من أرباح الشركة، كما أن مالكها يتمتع بأولوية في الحصول على حقوقه عند تصفية الشركة قبل حامل الأسهم العادية، وبعد حملة السندات.

 الأسهم المميزةBlue Chips

هي أسهم الشركات ذات الجودة والمصداقية والقدرة علي تحقيق نتائج جيدة في معظم الأوقات .أسهم الخزينة

تنشأ اسهم الخزينة عندما تقوم الشركة بشراء جزء من اسهمها 
فانه يجوز للشركة شراء اسهمها فى احدى الحالات الاتية :


أ‌. فى حالة تخفيض رأس المال.

ب‌. اذا كان الشراء بقصد التوزيع على العاملين بالشركة سواء منصيب فى الارباح او لزيادة نسبة مشاركتهم.

جـ- اذا تطلب النظام موافقة الشركة على انتقال ملكية الاسهم ورأت الشركة رفض الموافقة وشراء   لاسهم لنفسها.

ويقتصر استخدام شراء الشركة لاسهمها فى فترات الازمات الفعلية بالاضافة الى الحالات السابقة وحتى لا تستخدمها الشركة كوسيلة للمضاربة نظرا لان الشركة لديها كل المعلومات المتعلقة بنشاطها وخططها المستقبلية .

 أسهم المنحة

أسهم المنحة هى أسهم توزعها الشركة مجاناً على مساهميها بدلاً من زيادة توزيعات الأرباح. وتوزع تلك الأسهم على المساهمين بنسبة امتلاك كل مساهم لأسهم الشركة. وبذلك تزيد الكمية الإجمالية لأسهم الشركة مع زيادة قيمتها الإجمالية فى نفس الوقت.

أسهم القيمة

 هي الأسهم التي تصنف على أن أسعارها اقل من قيمتها الفعلية، سواء من حيث قيمتها الدفترية أو من حيث أرباحها الحالية والمتوقعة ، وتشمل في العادة اسهم شركات صغيرة وغير مشهورة غير أن أسعارها قد تكون اكثر عرضة للتغلب من اسهم الشركات الكبيرة .

الأسهم المقيدة

  القيد عبارة عن تسجيل وتصنيف السهم في البورصات سواء المحلية أو العالمية، وذلك من خلال إجراءات خاصة بعملية القيد،وذلك حتى يتسنى للبورصة إعطاء ذوي الحقوق حقوقهم من عملية القيد هذه.

الأسهم غير المقيدة 

هي التي تكون غير مسجلة سواء بالبورصة المحلية أو بالبورصات العالمية وهى اما اسهم لم تتقدم بطلب للقيد بالبورصة أو لالم تستوف معايير وشروط القيد بالبورصة

أسهم نشطة

هى الاسهم التى لديها كمية تنفيذ اعلى من معدلاتها بالنسبة لغالبية الأسهم بالبورصة خلال فترة محددة من حيث كم وحجم وقيمة التداول خلال الفترة المحددة.

السندات

 هي عبارة عن قروض يقدمها المستثمرون إلى المؤسسات والحكومات حيث يقوم المستثمر (المقرض ) بالحصول على فائدة محددة نظير إقراض أمواله لفترة ما ، وفي المقابل تحصل الحكومة أو الشركة (المقترض ) على الأموال التي تحتاجها ، كما يسترد المستثمر أيضا المبلغ  الاصلى المستثمر (المبلغ الأساسي أو سعر إصدار السندات) الذي يستحق في نهاية اجل محدد ، ويمكن إصدار السندات لفترات تصل إلى  ثلاثون عاما ويتم تصنيفها حسب جودتها أو احتمالات تسديد قيمتها .

كمية التداول

هو عدد الاوراق المالية التى تم التعامل عليها اثناء الجلسة .

(السوق الأولية)

تسمى بسوق الاصدارات حيث يتم في نطاقها التعامل معا لأوراق المالية عند إصدارها لأول مرة؛ وذلك عن طريق ما يسمى بالاكتتاب، سواء تعلق ذلك بإصدار الأسهم عند تأسيس الشركات الجديدة أو عند زيادة رأسمالها بعد التأسيس،أو بإصدار السندات عند الحاجة إلى قروض طويلة الأجل.

والاكتتاب في الأسهم قد يكون خاصا (مغلقا) أي مقصورا على المؤسسين وحدهم وقد يكون عاما؛ وذلك عن طريق طرح كل أو بعض أسهم الشركة على الجمهور للاكتتاب فيها.


أما الاكتتاب في السندات فغالبا ما يكون عاما، حيث يتم اللجوء إلى الجمهور للاكتتاب في السندات.

(السوق الثانوية)

يتم في نطاقها التعامل على الأوراق المالية التي سبق إصدارها في السوق الأولية وتم الاكتتاب فيها. ويشمل تداول هذه الأوراق المالية بين مختلف البائعين والمشترين حيث يؤول العائد من عمليات البيع والشراء الى حاملها وليس إلى الجهة التي أصدرتها حيث يحصل حاملي هذه الأوراق الذين على ناتج عملية البيع .

 فهم يتحملون الخسائر (في حالة نقص سعر بيع الورقة عن سعر شرائهم لها)، كما أنهم يجنون الأرباح (في حالة زيادة سعر بيع الورقة عن سعر شرائهم لها.)

المؤشر

هو قيمة عددية يقاس بها التغيير في الاسواق المالية و يعبر عن المؤشر كنسبة مئوية عند لحظة زمنية بعينها مقارنة بقيمة ما في فترة الاساس او نقطة البدء و يقيس المؤشر تحركات اسعار الاسهم او السندات او الصناديق ….. الخ ، ارتفاعا او انخفاضا ، الامر الذي يعكس سعر السوق و اتجاهها اما عن مؤشر الاسهم فهو بالنسبة للمستثمر معيار لقياس مستوى سوق الاسهم ككل و ايضا لقياس اداء سهم معين بالنسبة للسوق ككل .

مؤشرات البورصة 

 مؤشرات البورصات عبارة عن مؤشرات أسعار يتم حسابها من واقع القيمة السوقية لمحفظة أوراق مالية مستقرة زمنيا للقيام بدور أساسي هو بيان التطور الذي يحدث في أسواق المال .

النقطة

 هي مقدار التغير بوحدة واحدة في سعر السهم صعودا وهبوطا.

ربحية السهم

 هى نصيب السهم الواحد من ارباح الشركة ويتم احتسابها بقسمة صافى ارباح الشركة على عدد اسهمها وربحية السهم تعتبر اداة من ادوات قياس اداء الشركة على مدار السنوات محل الدراسة وذلك لملاحظة معدل النمو وتطور ربحية الشركة.

 

مضاعف الربحية

 هو مؤشر لقياس مدى ملائمة سعر السهم فى السوق بالنسبة لاداء الشركة وخاصة ربحيتها وهو يحسب بقسمة سعر السوق للسهم /ربحية السهم وكلما كان مضاعف الربحية اقل