You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش التكامل بين تقنيتي التكلفة المستهدفة الخضراء والموازنة على أساس النشاط الموجه بالوقت رباعي المراحل وانعكاسه في تحقيق الميزة التنافسية

رسالة في جامعة كربلاء تناقش التكامل بين تقنيتي التكلفة المستهدفة الخضراء والموازنة على أساس النشاط الموجه بالوقت رباعي المراحل وانعكاسه في تحقيق الميزة التنافسية

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “التكامل بين تقنيتي التكلفة المستهدفة الخضراء والموازنة على أساس النشاط الموجه بالوقت رباعي المراحل وانعكاسه في تحقيق الميزة التنافسية”

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( التكامل بين تقنيتي التكلفة المستهدفة الخضراء والموازنة على أساس النشاط الموجه بالوقت رباعي المراحل وانعكاسه في تحقيق الميزة التنافسية) للطالب حامد فاضل مراد.

هدفت الدراسة الى بيان الدور الذي يمارسه التكامل بين تقنيتي التكلفة المستهدفة الخضراء والموازنة على اساس النشاط الموجه بالوقت رباعي المراحل في تحقيق الميزة التنافسية.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ان التكامل بين تقنيتي التكلفة المستهدفة الخضراء والموازنة على أساس النشاط الموجه بالوقت رباعي المراحل من شانه ان يساهم المعمل في تحقيق نتائج إيجابية تتمثل في تخفيض التكلفة، زيادة مستوى الجودة، تقليل وقت الاستجابة، زيادة المرونة وانعكاس ذلك في تحقيق الميزة التنافسية.

أوصت الدراسة بتنفيذ التكامل بين تقنيتي التكلفة المستهدفة الخضراء والموازنة على أساس النشاط الموجه بالوقت رباعي المراحل. يمكن لهذا التكامل أن يسهم في تحقيق النتائج الإيجابية المذكورة في الدراسة، مثل تخفيض التكاليف، وزيادة مستوى الجودة، وتقليل وقت الاستجابة، وزيادة المرونة، وبالتالي تعزيز الميزة التنافسية للمعمل. وبناءً على ذلك، يُنصح بتطبيق هذا التكامل كجزء من استراتيجية الإدارة المالية والإدارية للمعمل بهدف تحقيق التحسين المستمر وضمان الاستجابة الفعّالة لمتطلبات البيئة التنافسية الحالية.

تألفت اللجنة من
أ.م.د. حسام محمد علي مهدي العويد رئيساً
أ.م.د. علي عبد الحسين هاني الزاملي عضواً
أ.م.د. ليلى محسن حسن الحكيم عضواً
أ.د. صلاح مهدي الكواز عضواً ومشرفاً