You are currently viewing بحث دبلوم عالي في جامعة كربلاء يناقش رأس المال البشري ودوره في تحسين جودة الخدمة التعليمية 

بحث دبلوم عالي في جامعة كربلاء يناقش رأس المال البشري ودوره في تحسين جودة الخدمة التعليمية 

ناقش بحث الدبلوم العالي في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “رأس المال البشري ودوره في تحسين جودة الخدمة التعليميةبحث استطلاعي تحليلي لآراء عينة من الأساتذة في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة كربلاء

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان (رأس المال البشري ودوره في تحسين جودة الخدمة التعليمية ) للطالب حاتم جابر عبد الرحيم اعتماد الوصول الى التباين بين عينات الدراسة على اختبار كروسكال ويلز (Kruskal-Wallis Test) بوصفه الاداة الاحصائية اللامعلمية المناسبة التي تختص بإيجاد التباين بين اكثر من عينتين، بعد تفريغ استبانات الدراسة لاستخراج الوسيط والمدى لإجابات العاملين.

هدفت الدراسة قياس حاكمية المورد البشري من خلال الطاقة التنظيمية المنتجة ، وانعكاس ذلك على الانغراز الوظيفي للقادة في الجامعات المبحوثة.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير إيجابي ومعنوي لرأس المال البشري في جودة الخدمة ، وأن المورد البشري هو المصدر والقيمة الأساس لجودة الخدمة المقدمة من خلال المهارات والتعليم والخبرات والأدوار التي يمتلكها الأساتذة .

أوصت الدراسة بتنمية الكفاءات البشرية وصقلها في العديد من الجوأنب العلمية والعملية والفنية والسلوكية . وتمثل الموارد البشرية الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها المؤسسات التعليمية في تحقيق أهدافها ، ورفع مستوى أدائها.

تألفت اللجنة من
أ.م.د. صالح مهدي محمد رئيساً
م.د. صلاح مهدي عباس عضواً

أ.م.د. اميمة حميد عبد الله عضواً ومشرفاً