You are currently viewing أطروحة الدكتوراه في جامعة كربلاء تناقش دور هندسة تقنيات عمليات الإنتاج في تحسين الإنتاجية من خلال التأثير التفاعلي للاستراتيجيات التنافسية

أطروحة الدكتوراه في جامعة كربلاء تناقش دور هندسة تقنيات عمليات الإنتاج في تحسين الإنتاجية من خلال التأثير التفاعلي للاستراتيجيات التنافسية

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش أطروحة الدكتوراه في فلسفة أدارة الأعمال الموسومة “دور هندسة تقنيات عمليات الإنتاج في تحسين الإنتاجية من خلال التأثير التفاعلي للاستراتيجيات التنافسية – دراسة تحليلية لآراء عينة من المهندسين في شركة قسم أربيل / معمل النورة كربلاء المقدسة ” تقدم بها الطالب محمد تركي عبد العباس من قسم إدارة الاعمال بإشراف الأستاذ الدكتور محمود فهد عبد علي والأستاذ المساعد الدكتور عادل عباس عبد حسين بهدف مراجعة واحدة من أهم التحولات المعرفية المعاصرة( هندسة عمليات الإنتاج) في الفكر الإداري الحديث لتشكيل إطار فكري معبر عنه بـ(دور هندسة تقنيات عمليات الإنتاج في تحسين الإنتاجية من خلال التأثير التفاعلي للاستراتيجيات التنافسية)، إذ  يعد أهم مصدر لـتحقيق التنافسية والاستدامة للشركات في الألفية الثالثة.

وجاءت الدراسة من مشكلة ميدانية ضعف قدرات هندسة تقنيات الإنتاج في تخفيض التكاليف واستغلال الموارد لتعزيز القدرة التنافسية تم صياغتها في عدد من الأسئلة الفكرية والتطبيقية من أبرزها (ما طبيعة العلاقة بين هندسة تقنيات عمليات الإنتاج في تحسين الإنتاجية في شركة قمم أربيل – معمل النورة في كربلاء المقدسة؟ وهل يدرك المهندسين أهمية هندسة تقنيات عمليات الإنتاج في بناء قدرات تحسين الإنتاجية وفق أولويات التكامل الداخلي الاستراتيجي؟ وما دور(التأثير التفاعلي للاستراتيجيات التنافسية في تطوير نموذج للتكامل بين هندسة تقنيات عمليات الإنتاج وتحسين الإنتاجية )

استهدفت الدراسة الإجابة على هذه الأسئلة من خلال إيضاح المضامين الفكرية لهذه المتغيرات كونها تعد من بين الموضوعات الحديثة على البيئة العراقية. ومن ثم تم اختبار علاقات الارتباط والتأثير وإمكانية تنفيذها في بيئة التطبيق.

جرت الدراسة في (شركة قمم أربيل). وتم تحديد عينة الدراسة بـ (205) أفراد موزعين على المستويين الإداري والفني للشركة ونعتمد على الجهد التطبيقي وعلى واقع صياغة استراتيجية عمل لتطوير نموذج هندسة تقنيات عمليات الإنتاج في إطار بناء قدرات تحسين الإنتاجية. ولتحقيق ذلك تمت صياغة عدد من الفرضيات الرئيسة التي تتعلق بعلاقة الارتباط والتأثير التفاعلي بين المتغيرات. وتم اختبارها بمجموعة من الوسائل الإحصائية وفق برامج(Spss, Amos, v23) باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة معززا بتحليل البيانات الفعلية.

أخيراً جاءت الدراسة باستنتاجات فكرية ونظرية من الاستنتاجات التي تميز واقع تنفيذ نموذج هندسة تقنيات عمليات الإنتاج في إطار استراتيجي، ومن أبرزها تكامل صياغة الاستراتيجية التشغيلية في بناء قدرات تحسين الإنتاجية.

بينت النتائج أن هناك علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة فضلًا عن ووجود تأثير معنوي للاستراتيجيات التنافسية في تعديل نموذج التأثير لمتغير هندسة تقنيات الإنتاج في تحسين الإنتاجية في هذه الشركة.

قدمت الدراسة خاتمة مهمة وهي أن شركة قمم أربيل تولي أهمية متواضعة للاستراتيجيات التنافسية كوسيلة مهمة لنقل المهارات المعرفية التي تعزز عمليات بناء القدرات لتحسين الإنتاجية.

وتألفت اللجنة من
أ.د. غسان قاسم داود اللامي رئيساً
أ.د. قاسم محمد العنزي عضواً

أ.م.د عبد الناصر علك حافظ عضواً
أ.م.د حسين حريجة الحسناوي عضواً
أ.م.د. علي احمد فارس عضواً
أ.د محمود فهد عبد علي عضواً ومشرفاً
أ.م.د عادل عباس عبد حسين عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي