You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش تأثيُر القيادةِ الذاتيةِ في تعزيزِ التفاني الوظيفي

رسالة في جامعة كربلاء تناقش تأثيُر القيادةِ الذاتيةِ في تعزيزِ التفاني الوظيفي

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تأثيُر القيادةِ الذاتيةِ في تعزيزِ التفاني الوظيفيبحث استطلاعي تحليلي لآراءِ عينةِ من الملاكات الطبية والتمريضية العاملة في مستشفى الأمام زين العابدين التعليمي في محافظة كربلاء المقدسة.” للطالبة فرح سعدون عبد برهان.

هدفت الدراسة هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى توظيف السلوكيات الذاتية للقادة وتأثيرها في تعزيز التفاني الوظيفي في مستشفى الأمام زين العابدين التعليمي، ومن أجل تحقيق ذلك تم قياس القيادة الذاتية بأربعة أبعاد فرعية هي (إدراك الذات وتحديد الأهداف، مكافأة الذات والتفكير الإيجابي ، الملاحظة الذاتية والتلميح ، التحدث مع النفس وتقييم المعتقدات) . وتم قياس التفاني الوظيفي بثلاثة أبعاد (الضمير الحي، التوقع العام لنجاح المهمة، توجيه الهدف) .

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقتي ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين القيادة الذاتية والتفاني الوظيفي ، كما أظهرت استنتاجات التحليل الاحصائي لمتغيري البحث (القيادة الذاتية) و (التفاني الوظيفي) بوجود تقارب جيد في استجابات عينة البحث ، لأبعاد المتغيرين بما يؤشر اتفاق الاستجابة لعينة الميدان على تلك الأبعاد وهذا مؤشر على العلاقة التي تعكس مدى توافر القيادة الذاتية لدى الاطباء والممرضين وتأُثيرها في تعزيز التفاني الوظيفي.

أوصت الدراسة بضرورة التنسيق مع المتخصصين في حقل إدارة الأعمال من أجل اقامة الدورات وورش العمل والفعاليات التدريبية التي من شأنها أن تعزز سلوكيات القادة الذاتية وتحفز العاملين على تعزيز التفاني الوظيفي ،فضلاً عن تشجيع العاملين من الملاكات الطبية والتمريضية على إقامة الأبحاث والدراسات التطويرية الخاصة بمتغيرات البحث ومن أجل دفع السلوكيات الذاتية لدى القادة إلى الأمام وتعزيز سلوك التفاني الوظيفي لدى العينة وتحقيق النتائج الإيجابية .

تألفت اللجنة من
أ.د. أكرم محسن الياسري رئيساً
أ.د. هاشم جبار مجيد عضواً
أ.م.د. علي حسين عليوي عضواً
أ.د.
حسين حريجة الحسناوي عضواً ومشرفاً