You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش محددات السيولة المصرفية وتأثيرها على الاستثمار المصرفي

رسالة في جامعة كربلاء تناقش محددات السيولة المصرفية وتأثيرها على الاستثمار المصرفي

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “ محددات السيولة المصرفية وتأثيرها على الاستثمار المصرفي(دراسة تحليلية قياسية لعينة من المصارف التجارية العراقية للمدة 2006-2020)

تضمنت الرسالة التي حملت عنوان( محددات السيولة المصرفية وتأثيرها على الاستثمار المصرفي) للطالب  زين العابدين عباس حسن آل عليان قياس محددات السيولة (كمتغيرات مستقلة) بواسطة النسب المالية التالية: نسبة كفاية رأس المال، نسبة القروض المتعثرة، نسبة نمو القروض، معدل العائد على الموجودات، حجم المصرف، سعر الفائدة قصير الأجل، معدل التضخم، معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي. في حين تم قياس السيولة والاستثمار المصرفيين (كمتغيرات تابعة) من خلال نسبة الرصيد النقدي ونسبة الاستثمار المصرفي على التوالي. .

هدفت الدراسة إلى تشخيص العوامل بشقيها (الداخلية والخارجية) التي تؤثر في السيولة المصرفية، ومن ثمّة بيان تأثير المؤثر منها في الاستثمار المصرفي.

أوصت الرسالة الى جملة من التوصيات ابرزها تحديد النسبة للمثلى للسيولة استناداً إلى دراسات علمية مختصة بالشكل الذي يفضي إلى استغلال أمثل للموارد المالية في الفرص الاستثمارية المتاحة وتجنب تركها معطلة. كذلك، ضرورة استحداث وتطوير نظام فعال للمعلومات يسهم في رصد ودراسة العوامل الداخلية والخارجية للمصرف التي أثبتت تأثيرها على السيولة والاستثمار المصرفيين ومتابعتها بشكل دوري.

تألفت اللجنة من
أ.م.د هاشم جبار الحسيني رئيساً
أ.م.د صباح حسن العكيلي عضواً

أ.م.د  نغم دايخ عبد علي عضواً
أ.م.د حامد محسن جداح عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي