دور بصيرة الزبون في تحسين الصورة الذهنية المدركة للمنظمة-بحث استطلاعي لآراء عينة من مديري شركة زين العراق للاتصالات المتنقلة
محمود فهد عبدعلي، علاء فرحان طالب، فؤاد حمودي العطار
المجلة العراقية للعلوم الادارية
2023, المجلد 19, العدد 77, الصفحات 26-62
الخلاصة
هدف البحث الحالي الى عرض دور بصيرة الزبون في تحسين الصورة الذهنية المدركة وفق آراء عينة من مديري شركة زين العراق للاتصالات المتنقلة ، ومن أجل تحقيق ذلك تم قياس متغير بصيرة الزبون بأبعاده (مواقف الزبون ، سلوك الزبون ، وثقافة الزبون) متغيراً تفسيرياً . فيما جرى قياس متغير الصورة الذهنية المدركة بأبعاده (المعرفي ، العاطفي ، و السلوكي) متغيراً تابعاً . أما مشكلة البحث فتمثلت بتساؤل رئيس ” هل تستطيع الشركة المبحوثة تبني بصيرة الزبون لتحسين الصورة الذهنية المدركة ؟ ” . ومن أجل تحقيق غايات البحث والاجابة عن تساؤلاته تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في عرض المعلومات وتحليلها وتفسيرها ، واستعملت الاستبانة كأداة أساسية في جمع البيانات والمعلومات ، إذ تم توزيع (216) أستبانة على مديري الشركة المبحوثة كعينة قصدية . فضلاً عن ذلك سعى البحث لاختبار عدد من الفرضيات الرئيسة والفرعية ذات الصلة بعلاقات الأرتباط والتأثير بين متغيراتها ، والاجابة على التساؤلات ذات الصلة بمشكلة البحث ، من أجل الوصول للغايات المنشودة . ولأجل تحليل ومعالجة البيانات أعتمد مجموعة من البرامج وألأدوات الأحصائية. وتوصل البحث لمجموعة من الأستنتاجات أهمها : تبني بصيرة الزبون بأبعاده يحسّن الصورة الذهنية المدركة للشركة المبحوثة. وقدّم مجموعة من التوصيات أبرزها : ضرورة ايلاء الشركة أهتماماً أكبر لمتغير بصيرة الزبون والعمل على تعزيزه عن طريق تبني وتطبيق أبعاده ميدانياً ، بما يسهم في تحسين صورتها الذهنية المدركة .