تأثير إستراتيجيات الائتمان في القيمة السوقية باستعمال نموذج (ARIMA): دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية العراقية

هاشم محمد مرتضى، جنان مهدي شهيد، علي حسين عليوي

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2024, المجلد 20, العدد 80, الصفحات 17-30

الخلاصة

يهدف البحث إلى قياس وتحليل إستراتيجيات الائتمان للمصارف عينة البحث المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية حيث تم اختيار (14) مصرف لسلسة زمنية ل (19) عام , لأعوام (2004-2022) في القطاع المصرفي وتم الحصول على البينات والمعلومات اللازمة للبحث من التقارير المنشورة في سوق العراق للأوراق المالية وهيئة الأوراق المالية الخاصة بإستراتيجيات الائتمان (تركيز القروض، نمو القروض، الحصة السوقية، الاستقرار المصرفي ) والخاصة بالقيمة السوقية (أسعار أسهم الإغلاق وسعر السهم ) للمصارف التجارية عينة الدراسة حيث تم تحليل بيانات إستراتيجيات الائتمان والقيمة السوقية من حيث التنبؤ باستخدام نموذج (ARIMA) عبر برنامج EViews.v12 ومن حيث العلاقة ذات تأثير إحصائي عبر برنامج Excel 2019. وقد توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات لعل من أهمها وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية لإستراتيجيات الائتمان في القيمة السوقية.

الكلمات الدلالية

إستراتيجيات الائتمان، القيمة السوقية