صلاح مهدي عباس اليساري، محمد نبيل هادي الحبوبي
المجلة العراقية للعلوم الادارية
2024, المجلد 20, العدد 80, الصفحات 1-16
الخلاصة
هدف البحث إلى استكشاف الدور التفاعلي لأبطال المعرفة في العلاقة ما بين القيادة التمكينية والاستعداد للتغيير وذلك عبر اجراء دراسة استطلاعية في مجموعة وارث التربوية، وقد اعتمدت البحث منهجاً كمياً معتمداً على الاستبيان الذي تم توزيعه إلكترونياً إلى عدد من المدرسين والمعلمين وكان عدد الاستبانات المسترجعة والصالحة للتحليل الإحصائي 218 استبانة. وباستخدام نمذجة المربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM فقد تم التوصل إلى وجود تأثير تفاعلي معنوي لمتغير أبطال المعرفة في العلاقة ما بين القيادة التمكينية والاستعداد للتغيير، وقد أوصى البحث أهمية تبني القيادة التمكينية لكي ينعكس ذلك إيجابياً على استعداد العامليين للتغيير، فضلاً عن الاهتمام بأبطال المعرفة للدور الإيجابي الذي يلعبونه في دعم عملية التغيير.