You are currently viewing رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش مقومات نجاح التسويق الرقمي المصرفي و ثأثيرها في التموضع الذهني

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش مقومات نجاح التسويق الرقمي المصرفي و ثأثيرها في التموضع الذهني

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في العلـــــــوم الماليـــــة والمصرفية الموسومة “ مقومات نجاح التسويق الرقمي المصرفي و ثأثيرها في التموضع الذهنيدراسة استطلاعية لأراء عينة من العاملين في عدد من المصارف الأهلية العراقية تقدم بها الطالب غازي فيصل البير من قسم العلـــــــوم الماليـــــة والمصرفية بإشراف الاستاذ الدكتور عبد الفتاح جاسم زعلان

        هدفت الدراسة الى التعرف على دور مقومات نجاح التسويق الرقمي المصرفي في التموضع الذهني للمصارف التجارية في العراق حيث استطاع الباحث الى التعرف على اثر كل بعد من ابعاد المتغير المستقل (الجذب، الاستغراق، الاحتفاظ, التعلم, و التواصل)  على ابعاد  المتغير المعتمد التموضع الذهني والتي تضمنت كل من (المعرفي، الاجتماعي، السلوكي و النفسي)  تكون مجتمع الدراسة من العاملين في ادارات التسويق  في (12) مصرفا من المصارف الأهلية في  محافظات الفرات الأوسط ,

اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات و المعلومات  بعد ان خضعت للتحليل والتقويم حيث تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة وتم توزيع عليهم (131) استمارة واسترجع منها( 100) استمارة عندئذ  اصبحت نسبة الاستجابة 76% ,
تم اختبار الفرضيات باستعمال معامل الانحدار المتعدد (Multiple Regression Analysis) وباستخدام أسلوب (Stepwise). وتم قياس القوة التأثيرية للمتغيرات المستقلة في المتغير المعتمد من خلال قياس معنوية قيم (t) المحسوبة لمعامل الانحدار المتعدد، كما تم استخدام معامل التحديد (R2) الذي يقيس القوة التفسيرية للمتغيرات المستقلة في المتغير التابع، ومن خلال البرنامج الاحصائي (SPSS V.23).

وتوصلت الدراسة بشكل ملخص الى ما يلي :ان ادوات التسويق الرقمي تؤثر بشكل واضح على التموضع الذهني للمصارف التجارية العاملة في محافظات الفرات الاوسط وكانت نسبة التأثير حسب استجابة افراد العينة مرتفعة مما يدل على ان المصارف تنتهج  وتتبنى فكرة التسويق الرقمي وتسعي الى توظيفه  بشكل واضح ,

اوصت الدراسة بعدد من التوصيات كان اهمها ضرورة التركيز على جانب تدريب العاملين بقسم التسويق بحيث تكون عملية التطوير تتزامن مع التطورات المستمرة ومع سياسات وادوات التسويق العالمي الحالية لما لهذا القسم من اثر واضح على تقدم المصارف التجارية .

وتألفت اللجنة من
أ.د. علاء فرحان طالب رئيساً
أ.د. حسين علي عبد الرسول عضواً

أ.م.د. امير علي خليل عضواً
أ.د. عبد الفتاح جاسم زعلان عضواً
 ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي