You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش دور السياسة المالية في تعزيز الإنتاجية الكلية – الاقتصاد العراقي حالة دراسية

رسالة في جامعة كربلاء تناقش دور السياسة المالية في تعزيز الإنتاجية الكلية – الاقتصاد العراقي حالة دراسية

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “دور السياسة المالية في تعزيز الإنتاجية الكلية – الاقتصاد العراقي حالة دراسية”

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( دور السياسة المالية في تعزيز الإنتاجية الكلية – الاقتصاد العراقي حالة دراسية) للطالب زين العابدين حسيـن عبدالله العبودي اعتماد مؤشر عامل الانتاجية الكلية الذي يعد أحد اهم المقاييس المعبرة عن كفاءة استخدام الموارد، وهو مهم للتطور التكنولوجي بين بلدان العالم.

هدفت الدراسة الى التأصيل النظري لدور السياسة المالية في تعزيز الانتاجية الكلية وكذلك تحليل دور السياسة المالية في تعزيز الانتاجية في الاقتصاد العراقي ثم قياس دور السياسة المالية في تعزيز الانتاجية في الاقتصاد العراقي

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ان الانتاجية الكلية احد المؤشرات المهمة التي توضح مدى تطور الانتاج في النمو الاقتصادي وبذلك فان السياسة المالية تعد عامل محفز لنمو الانتاجية.وعدم فاعلية السياسة المالية في الاقتصاد العراقي بسبب عدم مرونة الجهاز الانتاجي وانخفاض انتاجية عوامل الانتاج ووجود عناصر التسرب وشيوع ثقافة الاستيراد. توجيه النفقات العامة في مجلات هامشية من البنى التحتية ادى الى انخفاض فاعلية السياسة المالية فضلا عن تلكؤ بعض المشاريع وعدم كفاءة الاجهزة الادارية . غياب التناسق والانسجام بين القطاع العام والقطاع الخاص . ادى تدمير البنى التحيتة والتكنلوجيا وتخلف اساليب التعليم والجهاز المصرفي الى تراجع الانتاجية الكلية . وعدم توفر البنى التحتية والخدمات الازمة فضلا عن السياسات الاقتصادية الحكومية الغير مدروسة كان لها الاثر السلبي في الانتاجية .

أوصت الدراسة بتوجيه ادوات السياسة المالية نحو استهداف مجالات تعزيز الانتاجية، وذلك من خلال استهداف قطاعات الاقتصاد الوطني ذات التأثير الملموس في النمو الاقتصادي. تحسين التعليم والتدريب بحيث يكون الاستثمارفي العقول البشرية لتحسين مهارات العمال ورفع مستوى المعرفة العامة وبذلك يتمكن العمال من تطوير المهارات اللازمة لتنفيذ العمل بكفاءة اكبر وتحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة وسد احتياجات سوق العمل في ظل الثورة العلمية الهائلة، الامر الذي يجعل من التعليم رافداً مهماً لرفع معدل الانتاجية في القطاعات الاقتصادية التي تستقطب الخريجين المؤهلين. وتحسين بيئة الاعمال وتشيع الاستثمار وخلق فرص العمل للعمالة ومن المهم ايضا تقليل القيود الحكومية وقانون الادارة الضريبية.

تألفت اللجنة من
أ.د عمروا هاشم محمد العمري رئيساً
أ.م.د سلام كاظم شاني عضواً

م.د علي اسماعيل النصراوي عضواً
أ. د صفاء عبد الجبار علي الموسوي عضواًومشرفاً