كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في علوم الاحصاء الموسومة “ الطرائق الإحصائية لاختيار المواقع المثلى للمدارس في محافظة كربلاء المقدسة باستعمال (GIS) ” تقدم بها الطالب وائل عبد الحسين كاظم من قسم الاحصاء بإشراف الأستاذ الدكتور أ.د مهدي وهاب نصر الله بهدف دراسة الواقع التعليمي للمؤسسات الموجودة لعرفة طبيعة انتشار هذه المؤسسات ومعرفة مكامن الخلل عن طريق استعمال الأدوات الإحصائية الخاصة بالتحليل المكاني
ان لنظم المعلومات الجغرافية أهمية بالغة في عملية التخطيط والتحليل المكاني والجغرافي في جميع الأمور التطبيقية ومختلف المجالات ليس كبرامج خاصة بإعداد الخرائط وتوفير المعلومات المطلوبة وانما تمتلك هذه البرامج القدرة على توزيع البيانات على الخرائط واجراء عمليات المطابقة والتحليل والتنظيم واجراء عمليات التصنيف إذ سهولة وسرعة اجراء التحليل للبيانات الضخمة من بيانات واحصاءات والتوصل الى انسب الحلول واتخاذ القرارات المثلى.
ان عملية اختيار المواقع المثلى لإنشاء المدارس يتناسب مع أعداد السكان وأعداد الطلاب يتطلب الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المعايير والعوامل الواجب عدم تجاهلها في عند اختيار المواقع وكذلك دراسة الواقع التعليمي للمؤسسات الموجودة لعرفة طبيعة انتشار هذه المؤسسات ومعرفة مكامن الخلل عن طريق استعمال الأدوات الإحصائية الخاصة بالتحليل المكاني كالمتوسط المكاني (Spatial mean) لهذه المؤسسات لمعرفة مركز الثقل وكذلك المسافة المعيارية لمعرفة طبيعة انتشار المدارس ومدى تشتتها عن المتوسط المكاني و استعمال القطع الناقص المعياري (Standard ellipse) لتوضيح اتجاه توزيع المدارس وهل هي متوافقة مع طبيعة الانتشار السكاني وبيان مدى العلاقة والارتباط بين نمط التوزيع السكاني بين الاحياء في ناحيتي (المركز والحر ) وكذلك نمط توزيع المدارس بمختلف مراحلها على الاحياء في مدينة كربلاء المقدسة عن طريق استعمال مؤشر موران للارتباط المكاني (Spatial Autocorrelation (Moran’s I)) فضلاً عن طرائق صنع القرار المتعدد المعايير واحدى هذه الطرق طريقة التسلسل الهرمي التحليلي The Analytic Hierarchy Process )) وتحليل مجموعة من المعايير والعوامل التي لها التأثير الكبير في عملية اختيار المواقع واستخراج المصفوفة الخاصة بالمقارنات الزوجية التي تُبنى على الأوزان الاحتمالية المرجحة التي تنتج عن المتجهات الأساسية لمصفوفة القرار. وُضعت منهجية الترجيح (وضع الاوزان) لكل عامل من هذه العوامل , وبالاعتماد على الاولويات النسبية للمعايير بالاعتماد على مصفوفة القرار
وعن طريق النتائج تم التوصل الى إن لبرامج نظم المعلومات الجغرافية إمكانيات هائلة في عملية الاختيار الأمثل لمواقع المدارس وإعداد قاعدة بيانات جغرافية خاصة بالقطاع التعليمي يمكن تحديثها بشكل دوري يمكن الاعتماد عليها في عمليات التخطيط , وقد تم التوصل الى المواقع المثلى لبناء المدارس بعد تحليل العوامل المؤثرة في عملية الاختيار هناك أمور كثير تؤثر بشكل مباشر في عملية الاختيار الأمثل لمواقع المدارس وكانت الأوزان الاحتمالية للمقارنات الزوجية للمعايير عدد السكان الذين هم في سن الدراسة (25.1) وعدد الطلاب (23.7) بعد المواقع عن محطات الوقود (21.6) وقربها من الفضاءات العامة والمفتوحة (10.5) وبعدها عن الشارع الرئيس (8.4) بعدها من مراكز الشرطة (5.2) قربها من المراكز الصحية (4.9) وصنفت مواقع المدارس التي تم اقتراحها بحسب الأهمية لطريقة ((AHP)) كالآتي (ممتازة الملائمة, جيدة الملائمة, متوسطة الملائمة , مقبولة الملائمة, رديئة الملائمة , غير ملائمة ) ولذلك يكون لطريقة AHP أهمية كبيرة في عملية اختيار المواقع المثالية للمدارس..
وتألفت اللجنة من
أ.د. احمد نعيم فليح رئيساً
أ.م.د. محمد عبد الحسين محمد عضواً
أ.م.د. مشتاق كريم عبد الرحيم عضواً
أ.م.د مهدي وهاب نصر الله عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي