You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن المهارات القيادية لإدارة التناقض  وتأثيـرهـا في البراعـة الاستراتيجيــة

جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن المهارات القيادية لإدارة التناقض وتأثيـرهـا في البراعـة الاستراتيجيــة

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في علوم إدارة الاعمال الموسومة “المهارات القيادية لإدارة التناقض وتأثيـرهـا في البراعـة الاستراتيجيــة ” تقدم بها الطالب علي دعير رحيم من قسم إدارة الاعمال بإشراف الأستاذ الدكتور أحـمد كاظم بريس اليساري بهدف دراسة طبيعة التأثير بين المهارات القيادية لإدارة التناقض من خلال أبعادها (التعقيد المعرفي ؛ والثقة ؛ وإدارة الصراع ؛ والاتصالات) كمتغير مستقل وبين البراعة الاستراتيجية من خلال بعديها (الاستراتيجية الاستثمارية ؛ والاستراتيجية الاستكشافية) كمتغير معتمد استجابي. في مجتمع الدراسة في شركة الاتصالات.

تضمنت الدراسة تنفيذ الجانب التحليلي من الرسالة على المنظمات التي تعاني من التوترات المتناقضة ؛ وهي شركات الاتصالات المتنقلة في العراق؛ من أجل اختبار مدى نجاح المنظمات في توظيف المهارات القيادية لإدارة التناقض عند التعامل مع التناقضات التنظيمية. وباعتماد على استمارة الاستبيان اذ تم اختيار مجتمع الدراسة البالغ (115) مديرا ، وتم توزيع الاستبانة على المدراء لشركات الاتصالات ، وكان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (79) استبانة، وبمعدل استجابة (88%). اذ تم تحليلها بوساطة البرنامجين الإحصائيين AMOS v20،  SPSS v20

أثبتت نتائج الدراسة النظرية والدراسات المسحية إن هنالك فجوة معرفية في تبني المهارات القيادية لإدارة التناقض ولتحقيق النتائج الإيجابية لقبول وحل التناقض للوصول الى البراعة الاستراتيجية .

بينت الدراسة ان اختبار الفرضيات وتفسير طبيعة العلاقة والاثر بين متغيرات الدراسة  المهارات القيادية لإدارة التناقض والبراعة الاستراتيجية في شركة الاتصالات وقبول وحل التناقض بين قادة  الشركة.

توصلت الدراسة إلى  جملة من الاستنتاجات كانت أبرزها ؛ تمتع قادة الشركات المبحوثة بمهارات إدارة التناقض التي تؤثر معنوياً بالبراعة الاستراتيجية ؛ ولها علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية معها ؛ وبموجب ذلك فقد اختتمت الدراسة بعدد التوصيات والمقترحات التي تعد دراسات مستقبلية أخرى.

وتألفت اللجنة من
أ.د. اكرم محسن اليساري رئيساً
أ.م.د احمد هاشم الصقال  عضواً

أ.م.د افنان عبد علي الاسدي عضواً
أ.د احمد كاظم بريس عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي