أ.م.د. حسين حريجة غالي الحسناوي, الباحث/ زهراء جمال صبري أبو شكير
مجلة الإدارة والإقتصاد
2019, المجلد 8, العدد 29, الصفحات 31-69
الخلاصة
انطلاقا من مشكلة أساسية شُخِّصت بعدة تساؤلات تضمنت مدى إدراك العلاقات التأثيرية على المستوى الميداني، وقد جرى قياس متغير أخلاقيات العمل استناداً الى أنموذج (ابراهيم،2010 ) المتكون من اربعة أبعاد هي (اخلاقيات الانشطة ، اخلاقيات الفرد ، اخلاقيات القيادة ، اخلاقيات البنى التنظيمية) ، وتم اعتماد أنموذج (Demerouti et al. ,2010) لقياس الاستنزاف الشعوري وهو متغير احادي البعد، و قد تم إختيار بعض المدارس الأهلية في محافظة كربلاء ميداناً للبحث من خلال استمارة إستبانة وُزعت على (210) فرداً من ملاكاتها التدريسية, و تم استخدام التحليل العاملي التوكيدي وبعض الأحصاءات الوصفية و تحليل ارتباط (Spearman) و نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM) و قد تم ذلك باستخدام البرامج الاحصائية (SPSS ; Amos) قد توصل البحث الى عدة استنتاجات اهمها إن لأخلاقيات العمل دوراً فاعلاً في الحد من الاستنزاف الشعوري للملاكات التدريسية في المدارس المبحوثة ، وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات المناسبة.