أ.م.د.زينب مكي البناء، م. فاطمة عبد علي سلمان، م. نغم دايخ عبد علي الزويني
مجلة الإدارة والإقتصاد
2020, المجلد 9, العدد 35, الصفحات 243-266
الخلاصة
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على تأثير رأس المال الاجتماعي عبر مكوناته (الزمالة ، الثقة ، التعاون ، القيم المشتركة ، الالتزام) في تعزيز مهارات التفكير الابداعي بمكوناته ( الطلاقة ، الاصالة ، المرونة ، الاحساس بالمشكلات ، التفاصيل ). ومشكلة الدراسة معبر عنها بعض من التساؤلات الفكرية والتطبيقية ، تستهدف الاجابة عنها بالدلالات الفكرية لمتغيراتها التي تناولتها الدراسة وهي ( رأس المال الاجتماعي ، ومهارات التفكير الابداعي ) ومن ثم تشخيص مستوى أهميتها وإمكانية تطبيقها في الجامعات الاهلية . وجرى تطبيق هذه الدراسة على عينة متكونة من جامعات أهليه في محافظة كربلاء المقدسة وهي ( أهل البيت ، جامعة الصفوة ، جامعة وارث الانبياء ، جامعة الحسين ) ، وقد بلغ حجم العينة ( 100 ) منتسب يشغلون مناصب إدارية عليا فيها . وقد استعانت هذه الدراسة بمجموعة من التحليلات والاختبارات الاحصائية ( SPss23, ExcLe) وتوصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات من بينها : يعد رأس المال الاجتماعي من الموارد المتميزة التي تمتلكها المنظمات ، خاصة اذا ما احسن استثمار هذا المورد بالشكل الصحيح وتوجيهه لخدمة الاهداف التي تسعى لها المنظمة ، أما فيما يتعلق بالتوصيات فقد قدمت الدارسة مجموعة من التوصيات لمجتمع البحث من بينها : ضرورة استثمار رأس المال الاجتماعي، كعامل مؤثر لتنمية المهارات والمقدرات الإبداعية ، ومن ثمَّ تقديم قيمة جديدة وعالية للزبون والمنظمة في آن واحد.