دور المدقق الخارجي في تقويم الاداء بما يحقق التنمية المستدامة (أطار مقترح لتقويم الاداء ) (بحث تطبيقي في تشكيلات وزارة التربية العراقية )

م.د. صدام كاطع هاشم

مجلة الإدارة والإقتصاد
2019, المجلد 8, العدد 29, الصفحات 222-241

الخلاصة

يهدف البحث إلى تحديد طبيعة التنمية المستدامة والعمليةالتدقيق وتقييم الأداء المستدام والتدقيق والرقابةالمعايير. يهدف البحث إلى تطبيق عملية التدقيق والتقييم المستدامعلى عينة البحث لإظهار مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامةعن طريق قياس تأثير أنشطة وزارة التربية والتعليم على الأبعاد وأهداف التنمية المستدامة ، توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجاتوأهمها عدم وجود مخصصات مالية مخصصة لوزارةالتعليم خلال سنوات البحث. في عام 2017 ، وصلت إلى 1 ٪ من إجمالي الولايةالمصروفات. بالنسبة لبقية الوزارات (مثل الدفاع والداخلية …. إلخ) ، فقد وجد الباحثون عددًا من التوصيات ، بما في ذلك الحاجة إلى وضع الحكومةضمن سياستها ذات الأولوية للتعليم والاستثمار في رأس المال البشري ، لتحقيقالاستفادة من الجيل الحالي والأجيال المقبلة لتحقيق التنمية المستدامة.