القيادة الملهمة ودورها في تحقيق التميز التنظيمي دراسة إستطلاعية في المدارس الإعدادية الحكومية في مدينة كربلاءالمقدسة

م.م سهاد برقي كامل، م.م حوراء ثامر مهدي، م.د علي عبد الأمير كمونةمجلة الإدارة والإقتصاد
2019, المجلد 8, العدد 30, الصفحات 35-63

الخلاصة

تناول البحث موضوع القيادة الملهمة ودورها في تحقيق التميز التنظيمي، وتمثلت ابعاد القيادة الملهمة ب(الثقة بالنفس , الرؤية المستقبلية ,الاعتراف بالقائد كأداة للتغير , الحساسية اتجاه القيود البيئية), وتم التعبير عن التميز التنظيمي بالأبعاد (التميز في القيادة , التميز في الخدمة , التميز في المعرفة). وهدف البحث إلى التعرف على الواقع الفعلي للإبعاد القيادية في المدارس المبحوثة ودور المدير كقائد ملهم للآخرين من أعضاء الهيأة التدريسية على سلوكيات تؤدي إلى تحقيق التميز المدرسي وبمستوى وكفاءة الأعضاء وتطوير أدائهم داخل فرق العمل.وقد حاول الباحثون الإجابة عن عدة تساؤلات منها (هل يوجد تأثير للقيادة الملهمة في التميز التنظيمي للمدارس المبحوثة), وأجري البحث في المدارس الإعدادية الحكومية لمدينة كربلاء ، إذ تم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال الأستبانة التي أعدت لهذا الغرض ووزعت على عينة مؤلفة من (90) شخص يمثلون القيادات الادارية في المدارس المبحوثة, وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها وجودعلاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية موجبة بين المتغيرات (القيادة الملهمة و التميز التنظيمي). ثم اختتم البحث بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيراته منها (ضرورة توظيف أبعاد القيادة الملهمة بالمدارس المبحوثة لغرض تطويرها وذلك من خلال أجراء تغيرات على الممارسات والطرائق المستخدمة في التدريس أعضاء الهيأة التدريسية والاعتراف بالمدير كأداة للتغير من خلال العمل الفرقي( .