التسويق الفيروسي وأثره على زيادة مبيعات وثائق التأمين

م. م. قاسم حميد ناصر
مجلة الإدارة والإقتصاد
2020, المجلد 9, العدد 33, الصفحات 126-154

الخلاصة

جاء هذا البحث ليسلط الضوء على واحد من المؤثرات المهمة على الأموال , الا وهي هل التسويق الفيروسي كمفهوم حديث في مجال الدراسات والبحوث التسويقية وفي تنفيذ الوظائف التسويقية اثر مباشر او غير مباشر في زيادة مبيعات وثائق التأمين ؟ ولهذا استندت البحث على فرضية مفادها ان لمكونات التسويق الفيروسي تأثير ذو دلالة معنوية في الاداء المالي والاقتصادي والاجتماعي لشركات التأمين الوطنية عن طريق تباين تنفيذ التسويق الفيروسي على وفق المعطيات الزمانية والمكانية. من خلال التطرق لأهم المحاور الاساسية التي تشكل الاطار المفهومي والفلسفي لهذا المفهوم واجراء بحث ميداني ايضا من خلال تصميم استبانة يتم توزيعها على عينة من مستخدمي شبكة الانترنت من موظفي جامعتي بابل والقادسية , وقد اعتمد البحث على الأسلوب الوصفي التحليلي ، وقد تم جمع البيانات الميدانية من خلال استبانة تم بناءها وتطويرها لقياس أهداف البحث واختبار فرضيات، وقد تكونت من جزئيين تمثل الجزء الأول منها في التسويق الفيروسي بمؤشراته ، في حين احتوى الجزء الثاني على التامين بمؤشراته، كما تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS) في تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والأساليب الإحصائية الوصفية لوصف بيانات البحث، وكذلك الأسلوب الإحصائي الاستدلالي لقياس أهداف البحث واختبار فرضياته, حيث تم توزيع (50) استمارة بواقع (25) استبانة تم توزيعها على موظفي جامعة بابل و (25) استمارة تم توزيعها على موظفي جامعة القادسية , حيث تم استرجاع (48) استمارة من بين (50) استمارة موزعه. وعليه خرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات اهما هي ان هناك علاقة بين مفهوم التسويق الفيروسي وانتشار الرسائل الاعلانية لشركات التأمين الوطنية عبر المواقع الالكترونية .كما يروم الباحث الى تقديم مجموعه من المتقرحات الى شركة التامين الوطنية واهمها: بضرورة الاستفادة القصوى من التسويق الفيروسي كأحد الوسائل الاكثر نجاحا في عملية التسويق من خلال اعتماد انشطتها ونشر المعلومات عن منتجاتها عبر المواقع الالكترونية مما له إثر واسع بالانتشار.