التأثيرالوسيط للموائمة الستراتيجية في تعزيز العلاقة بين الريادة الستراتيجية والبراعة الستراتيجية بحث استطلاعي تحليلي لآراء عينة من مديري شركات الاتصالات النقالة في محافظة كربلاء المقدسة

م.م. علاء حسين فاضل الطرفي، م.م. احمد محمد رضا قنديل، م.د ليلى محسن الحكيم، م. احمد عبد الله امانه الشمريمجلة الإدارة والإقتصاد
2019, المجلد 8, العدد 32, الصفحات 82-124

الخلاصة

الغرض من البحث هو تحليل العلاقة بين الريادة الستراتيجية وتحقيق البراعة الستراتيجية عن طريق التأثيرالوسيط للموائمة الستراتيجية بالتطبيق في شركات الاتصالات النقالة في كربلاء المقدسة، ومن أجل تحقيق ذلك، أعتمدت ابعاد الريادة الستراتيجية (الثقافة الريادية، القيادة الريادية, التفكير الريادي، الإدارة الستراتيجية للموارد) إستناداً إلى (Kimuli,2011)، كما أعتمدت ابعاد الموائمة الستراتيجية (الثقافة والمعتقدات المشتركة، القدرات التنظيمية، الاتصالات) إستناداً إلى (Bsc,2014)، في حين أعتمدت ابعاد البراعة الستراتيجية (الستراتيجيات الاستكشافية، الستراتيجيات الاستغلالية) إستناداً إلى (Musigire et al.,2017). وقد تم اختيار شركات الاتصالات النقالة (اسيا سيل، زين العراق، الكفيل امنية، كورك تليكوم، عراق سيل) العاملة في مدينة كربلاء المقدسة ميداناً تطبيقياً للبحث عن طريق توزيع استبيان شمل (61) مستجيباً من السادة مديري الفروع ورؤساء الأقسام والشعب ووحداتها للشركات عينة البحث فضلاً عن مديري الشركات الحاصلة على وكالات حصرية منها. وقد تم استخدم معامل الارتباط البسيط (Pearson)، كما استخدمت اختبار التوزيع الطبيعي للبيانات، والتحليل العاملي الاستكشافي. ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها إن تحقيق التوافق بين صياغة وتطوير الستراتيجية (الموائمة الستراتيجية) يؤثر تأثيراً فاعلاً في تعزيز العلاقة بين الريادة الستراتيجية والبراعة الستراتيجية للشركات عينة البحث في ظل التنافس المحتدم في قطاع الاتصالات العراقي. وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات ابرزها ضرورة توظيف التأثيرالوسيط للموائمة الستراتيجية في تعزيز العلاقة التأثيرية الإيجابية بين الريادة الستراتيجية في تحقيق البراعة الستراتيجية ضمن قطاع الاتصالات النقالة بما ينسجم مع الاستمرار في ابتكار خدمات جديدة تضيف قيمة للشركات ولزبائنها عبر مراكزها الخدمية المنتشرة حديثاً في اقضية المحافظة عينة البحث.