م.د. نبيل فرحان حمدان، م. د. حسام محمد علي مهدي، م.د. حسين كريممجلة الإدارة والإقتصاد
2019, المجلد 8, العدد 32, الصفحات 178-212
الخلاصة
ان الغرض من هذه الدراسة هو تقديم منهجية حول تحليل سلسلة القيمة بالاستناد على تيار القيمة لتحسين التركيز تجاه الزبون، اذ وفقاً لتحليل سلسلة القيمة تم اقتراح افكار تحسين مختلفة لإزالة الانشطة التي لا تضيف قيمة، اذ حددت سبعة انواع من الهدر ضمن الانشطة التي لا تضيف قيمة الى المنتج النهائي، اما تيار القيمة فقد تم استخدامه كأداة تحليل دقيقة في توفير معلومات ملائمة لغرض اتخاذ القرارات في سياق ادارة سلسلة القيمة في بيئة اعمال موجهه بوساطة الزبون، هدفت الدراسة الى التعرف على واقع انشطة الشركة المبحوثة ومدى امكانية تطبيق هذه الاساليب الحديثة ومدى تأثيرها عند ازالة الانشطة التي لا تضيف قيمة من وجهة نظر الزبون، توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات منها يعتمد نجاح استخدام سلسلة القيمة وتيار القيمة على مدى استعداد المنظمة على استثمار الامكانيات التكنولوجية المتاحة في انجاز الاعمال وتبنيها منهجية عمل جديدة وحديثة تواكب العصر، كما توصلت الدراسة الى عدد من التوصيات منها ضرورة تدريب العاملين بهذه المنظمة حتى تكون منظمة رشيقة وتزيد من التحسينات على عملها .