استخدام التجارة الالكترونية في الشركات وعلاقتها في زيادة الأرباح بحث ميداني في بعض شركات الخدمات المالية والعامة الاردنية

استخدام التجارة الالكترونية في الشركات وعلاقتها في زيادة الأرباح بحث ميداني في بعض شركات الخدمات المالية والعامة الاردنية

حسين عمران الرفاعي

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2009, المجلد 6, العدد 25, الصفحات 128-173

الخلاصة

نظرا للتطورات التي حدثت في تكنلوجبا المعلومات والاتصالات والتي دخلت في شتئ الميادين فقدصار من الضروري اجراء العمليات التجارية والخدمية بواسطة وسائل الاتصال والتكنلوجيا الحديثة هذه وذلك من قبل الشركات وعلئ المستوئ الخاص والعام لتفادي النفقات التي تتحملها هذه الشركات نتيجة استخدام الطرق التقليدية قي عملية التسويق هذا اولا وزيادة ارباح الشركات من خلال السرعة الفائقة في اجراء العديد من المعاملات التجارية والخدمية و الاستخدام الامثل للوقت وجذب زبائن جدد مما يؤدي الئ زيادة المبيعات هذا ثانيا.
وقد اوضح البحث ان المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للاجابات علئ فقرات مقياس مزايا وفوائد استخدام التجارة الالكترونية كانت بشكل عام ذات اتجاه ايجابي اما الاختبارات التي اجريت لاثبات فرضيتي البحث فقد بينت ان هناك علاقه بين استخدام التجارة الالكترونية من قبل الشركات وزيادة ارباحها اذ بلغت قيمة (ت) المحسوبة (85.970) اما بخصوص الفرضية الثانية فقد اثبت ان هناك علاقة بين استخدام التجارة الالكترونية من قبل الشركات وخفض التكاليف اذ بلغت قيمة (ت) المحسوبة (78.536) .
واخيرا فقد تم التوصية بضرورة حث الشركات من اجل استخدام التجارة الالكترونية ومواكبة التطورات في هذا النوع من التكنلوجا .

الكلمات الدلالية

التجارة الالكترونية الشركات زيادة الأرباح بحث شركات الخدمات المالية شركات الخدمات العامة الاردنية