اثراسترتيجية التمكين في إدارة معرفة الزبون- دراسة ميدانية لعينة من مدراء معمل الألبسة الرجالية ومعمل الصناعات الجلدية في محافظة النــــــــجف الاشـــــــــرف

اثراسترتيجية التمكين في إدارة معرفة الزبون- دراسة ميدانية لعينة من مدراء معمل الألبسة الرجالية ومعمل الصناعات الجلدية في محافظة النــــــــجف الاشـــــــــرف

احمد كاظم بريس

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2011, المجلد 7, العدد 28, الصفحات 234-252

الخلاصة

تناولت الدراسة تحليل العلاقة بين إستراتيجية مهمة من استراتيجيات إدارة الموارد البشرية ،وهي إستراتيجية التمكين ،التي يمكن تعريفها بأنها (منح العاملين السلطة والمهارات والحرية للقيام بوظائفهم)،وإدارة معرفة الزبون ،التي يمكن تعريفها بأنها (الإدارة المسئوولة عن جمع المعلومات عن الزبون وتحليلها)،ولقد انطلقت مشكلة الدراسة من تساؤل مفاده(ما تأثير إستراتيجية التمكين على إدارة معرفة الزبون؟)،ومن هذا التساؤل انبثقت الفرضية الرئيسة للدراسة (لا توجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية التمكين وإدارة معرفة الزبون)،وبعد اختبار هذه الفرضية ،تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات من بينها،وجود علاقة اثر قوية وذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية التمكين وإدارة معرفة الزبون،وتم وضع مجموعة توصيات من بينها ،زيادة الاهتمام بإدارة معرفة الزبون ،كون الزبون المورد الرئيس لتمويل المنظمات الهادفة للربح

الكلمات الدلالية

استرتيجية التمكين إدارة معرفة الزبون

الاحصائيات