دور بنود الايزو في الهيكل التنظيمي لمؤسسات التعليم العالي دراسة ميدانية في جامعة كربلاء

دور بنود الايزو في الهيكل التنظيمي لمؤسسات التعليم العالي دراسة ميدانية في جامعة كربلاء

محمد تركي عبد العباس، حيدر خضير جوان

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2011, المجلد 7, العدد 28, الصفحات 253-278

الخلاصة

تعد صناعة الخدمة من أكثر الصناعات تعرضاً للتغيير ولا سيما في عالمنا المعاصر، إذ تعاظمت هذه التغييرات و طبيعتها في ظل التطورات العلمية scientific development ، ومستجدات التعليم العالي اذ تنامي استخدام آليات تعليم جديدة ساعد على خلقها التقدم التقني الالكتروني الهائل في الاختصاصات الأكاديمية. ومن هنا اكتسب مفهوم الايزوأهمية متزايدة لدى المؤسسات كما أدرجته منظمة الايزو بوصفه احد أهم المحاور الاساسية لتحديد الجودةQuality . لذا تتناول الدراسة تحليل العلاقـة والتأثير بيـن بنود الايزو والهيكل التنظيمي.
وقد تبنت الدراسة بنود الايزو والهيكل في اطار تحليلي ، بالاعتماد على فرضية مفادها وجود علاقة ارتباط و تأثير بين بنود الايزو والهيكل التنظيمي. وتم اختيار جامعة كربلاء ميداناً للدراسة ، واستخدمنا الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من المعنيين بالموضوع. وقد تم اختبار الفرضية باستخدام مجموعة أساليب إحصائية وعلى ضوء نتائج التحليل تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات لعل من أبرزها :
1.وجود علاقات ارتباط معنوية بين بنود الايزو المتمثلة بـ ( التصميم ، الإنتاج ، التركيب ، الخدمات ، التطوير) والهيكل التنظيمي.
2_ وجود علاقات تأثير معنوية بين بنود الايزو المتمثلة بـ ( التصميم ، الإنتاج ، التركيب ، الخدمات ، التطوير) والهيكل التنظيمي.

الكلمات الدلالية

بنود الايزو الهيكل التنظيمي مؤسسات التعليم العالي