دور التوجه السوقي في تحقيق الحصة السوقيةدراسة تطبيقية في معمل إطارات بابل

دور التوجه السوقي في تحقيق الحصة السوقيةدراسة تطبيقية في معمل إطارات بابل

حسن جبر علوان

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2011, المجلد 7, العدد 28, الصفحات 208-233

الخلاصة

يسعى المعمل إلى التميز في تقديم سلع وخدمات من خلال الاهتمام المتزايد بإشباع حاجات الزبائن المتنوعة التي عدت من الأهداف الرئيسة لنشاط التسويق، وكذلك تعداه أيضاً إلى الاهتمام بأسعار السلعة والعمل على تطوير المنتج وفق متطلبات السوق، وتم اختيار معمل إطارات بابل لإجراء البحث واختبار فرضياته واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي (SPSS) وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:1.أظهر البحث قدرة المعمل للاستجابة المناسبة للتغيرات في الأسعار التي تحدثها الشركات المنافسة.2.يسعى المعمل للمتابعة المستمرة لضمان تطوير المنتجات والخدمات بما يتناسب مع احتياجات العملاء. وختم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها:1)ضرورة اهتمام المعمل للسعي المستمر بتطوير المنتجات والخدمات بما يتناسب مع احتياجات العملاء.دعوة المعمل بضرورة الاهتمام بأبحاث السوق بصورة دورية .

الكلمات الدلالية

التوجه السوقي، الحصة السوقية