You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش دور الذكاء الثقافي في تعزيز الأداء ألتكيفي للموظفين

رسالة في جامعة كربلاء تناقش دور الذكاء الثقافي في تعزيز الأداء ألتكيفي للموظفين

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء ( دور الذكاء الثقافي في تعزيز الأداء ألتكيفي للموظفين – دراســـة تحليلية  لأراء عينة من موظفي مستشفى أمير المؤمنين “ع” التخصصي في محافظة النجف الاشرف )

تضمنت الرسالة التي حملت عنوان( دور الذكاء الثقافي في تعزيز الأداء ألتكيفي للموظفين – دراســـة تحليلية  لأراء عينة من موظفي مستشفى أمير المؤمنين “ع” التخصصي في محافظة النجف الاشرف ) للطالبة اريفان يونس عزالدين زنكنة الدراسة الحالية اربعة فصول يتم يتناولها على النحو التالي : الفصل الاول تضمن (الإطار العام للدراسة) من خلال مبحثين, الاول اهتم بعرض بعض الدراسات السابقة , و الثاني اختص بمنهجية الدراسة. و الفصل الثاني خصص (للجانب النظري من الدراسة) واحتوى على مبحثين, المبحث الاول ركز على متغير الذكاء الثقافي و الاخر تناول الأداء التكيفي. اما الفصل الثالث (الجانب العملي للدراسة) فتألف من ثلاثة مباحث الاول منهم اهتم بتقويم مقاييس الدراسة و الثاني اهتم بالوصف الإحصائي لاستجابات العينة المبحوثة, واما الثالث فتضمن اختبار فرضيات الدراسة. اما الفصل الاخير وهو الرابع فقد تعلق بـ ( الاستنتاجات و التوصيات ) فقد احتوى على مبحثين الاول تعلق بالاستنتاجات و الثاني تضمن توصيات الدراسة.

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر الذكاء الثقافي في الأداء التكيفي للموظفين، ومن أجل تحقيق ذلك، تم اعتماد اربعة ابعاد للذكاء الثقافي (المعرفي, ماوراء المعرفي, التحفيزي, السلوكي). فيما تم التعبير عن الأداء التكيفي بوصفه متغيراً تابعاً من خلال ابعاده (التعامل مع حالات الطوارئ أو الأزمات, التعامل مع ضغط العمل, حل المشاكل بطريقة إبداعية, التعامل مع ظروف العمل غير المؤكدة وغير المتوقعة, تعلم مهام وتقنيات وإجراءات العمل, القدرة على التكيف ألشخصي, القدرة على التكيف الثقافي, القدرة على التكيف الجسدي). 

توصلت الرسالة إلى وجود علاقة ارتباط و تأثير ذات دلالة معنوية موجبة بين متغير الذكاء الثقافي و متغير الأداء التكيفي للموظفين.

أوصت الرسالة الى ضرورة الانتباه من قبل المسئولين عن المستشفى إلى تحديد وتطوير أبعاد الذكاء الثقافي (المعرفي وما وراء المعرفي والتحفيزي والسلوكي.

تألفت اللجنة من
أ.م.د الهام ناظم عبد الهادي رئيساً
أ.م.د محمد جبار هادي عضواً

أ.م.د رشا عباس عبود عضواً
أ.د ميثاق هاتف الفتلاوي عضواً ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي

اعداد الخبر: ميس مهند