You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش الإستجابة الإستراتيجية ودورها في تحسين جودة الخدمات

رسالة في جامعة كربلاء تناقش الإستجابة الإستراتيجية ودورها في تحسين جودة الخدمات

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “الإستجابة الإستراتيجية ودورها في تحسين جودة الخدمات – دراسة تحليلية لآراء عينة من الملاكات الطبية والتمريضية في مستشفى الكفيل التخصصي في محافظة كربلاء المقدسة”

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان (الإستجابة الإستراتيجية ودورها في تحسين جودة الخدمات – دراسة تحليلية لآراء عينة من الملاكات الطبية والتمريضية في مستشفى الكفيل التخصصي في محافظة كربلاء المقدسة) للطالب جهاد داود سلمان اعتماد الإستجابة الإستراتيجية كمتغير مستقل بأبعادها (سيولة الموارد، نضج عمليات الأعمال، إستجابة الأعمال للبيئة، إستباقية الأعمال للبيئة)

هدفت الدراسة إلى معرفة الأثر الذي تؤديه الإستجابة الإستراتيجية كمتغير مستقل بأبعادها (سيولة الموارد، نضج عمليات الأعمال، إستجابة الأعمال للبيئة، إستباقية الأعمال للبيئة) في جودة الخدمات كمتغير تابع بأبعادها (الإعتمادية، الضمان، الملموسية، التعاطف، الإستجابة)

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الاستجابة الاستراتيجية تؤثر ايجاباً في جودة الخدمات الصحية وهذا يتحقق عن طريق اهتمام ادارة المستشفى بسيولة مواردها التنظيمية وحسن توزيعها على الاقسام والوحدات حسب احتياجها الواقعي ونضج نظام تقديم الخدمة وما يتضمنه من تشخيص دقيق لإجراءات تقديم الخدمات واستباقية تحديد متطلبات المرضى والاستجابة لها بأفضل صورة ممكنة وهذا من شأنه ان يعزز من مستوى جودة الخدمات المقدمة لهم.

أوصت الدراسة بتعزيز ممارسات جودة الخدمات الصحية من حيث تقديم الخدمات بجودة عالية المستوى وضمان دقة نتائجها لدى المرضى وزيادة عوامل الثقة بنوعية الخدمات المقدمة وتشجيع الملاكات الصحية على تبني عوامل التعاطف والاستجابة لكل ما يطلبه المرضى

تألفت اللجنة من
أ.د فيصل علوان الطائي رئيساً
أ.م.د شفاء بلاسم حسن عضواً

م.د امير غانم وادي عضواً
أ.م.د محمود فهد عبدعلي عضواً ومشرفاً