You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش تحليل سياسات التوطين الصناعي فـي دول مختارة مع اشارة للعراق

رسالة في جامعة كربلاء تناقش تحليل سياسات التوطين الصناعي فـي دول مختارة مع اشارة للعراق

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تحليل سياسات التوطين الصناعي فـي دول مختارة مع اشارة للعراق”

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان (تحليل سياسات التوطين الصناعي فـي دول مختارة مع اشارة للعراق) للطالب مرتضى صاحب شاكر رضا الاعرجي الاجابة عن التساؤلات وهي: هل لسياسات التوطن الصناعي إثر على القدرة التنافسية الصناعية في دول مختارة؟ ومدى الاستفادة منها في العراق.

هدفت الدراسة إلى تقديم تحليل شامل للسياسات التوطينية الصناعية وتأثيرها على الصناعات المحلية والقدرة التنافسية للدول، كما يتناول دراسة تجارب دول مختلفة في هذا المجال، وتحليل العوامل التي أدت إلى نجاحها أو فشلها.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن تحقيق القدرة التنافسية في مكانة في الاسواق العالمية تأتي من اهتمام الدولة بصادراتها الصناعية من خلال برامج وسياسات صناعية كما في تجارب الدول: السعودية إذ اتبعت (صندوق التنمية الصناعية، برنامج كفالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ايجارات تحفيزية للأراضي الصناعية، توفير الخدمات بأسعار مخففة في المدن الصناعة، الاعفاءات الجمركية) إذ يمكن الاستفادة منها في العراق دول امكانية اتباع برامج مشابها لبرامجها.

أوصت الدراسة بضرورة توفير الدعم الحكومي، وينبغي على الحكومات في الدول المختارة، بما في ذلك العراق، توفير دعم قوي ومناسب لسياسات التوطين الصناعي. وذلك عن طريق تخصيص الموارد المالية والتقنية اللازمة، وتوفير بنية تحتية صناعية قوية، وتشجيع تطوير المهارات الصناعية المحلية

تألفت اللجنة من
أ.د صفاء عبد الجبار علي رئيساً
أ.م.د ايسر ياسين فهد عضواً

أ.م.د سلطان جاسم سلطان عضواً
أ.د توفيق عباس عبد عون عضواً ومشرفاً