ناقشت دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “دور القيادة الخادمة في تحسين جودة الخدمات – بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في مركز السلام الصحي
في قضاء الحي / محافظة واسط “
تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( دور القيادة الخادمة في تحسين جودة الخدمات – بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في مركز السلام الصحي في قضاء الحي / محافظة واسط ) للطالب حامد خضير عبد العباس البدري اعتماد المنهج التحليلي الوصفي الاحصائي، ولغرض تقييم وتحليل استجاباتهم تم استعمال عدد من الأساليب الاحصائية وأهمها: (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ألفا كرونباخ، ومتوسط التباين المستخلص، ومعامل الارتباط (بيرسون)، ومعامل الانحدار الخطي) باستخدام برنامجي (2010 Microsoft Office Excel و SPSS V. 26).
هدفت الدراسة التعرف على دور القيادة الخادمة في تحسين جودة الخدمات من وجهة نظر العاملين في مركز السلام الصحي في قضاء الحي/ محافظة واسط، من خلال تساؤل رئيس هو: ما هو تأثير القيادة الخادمة في تحسين جودة الخدمات.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير ذو دلالة معنوية ايجابية بين القيادة الخادمة وجودة الخدمات، وأن هذا النمط القيادي مؤثر بشكل واضح في تحفيز العاملين وتحسين أدائهم
أوصت الدراسة بأن توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وأهمها: ضرورة ترسيخ ثقافة القيادة الخادمة لدى المدراء والادارات وحثهم على تبني هذا النمط القيادي لتحفيز العاملين وتمكينهم وتعزيز كفاءتهم وزيادة انتاجيتهم وحرصهم مما يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بكل حب وتفانٍ في منظماتهم، وضمان رضى المراجعين واسعادهم وتلبية احتياجاتهم.
تألفت اللجنة من
أ.د عبد الحسين جاسم محمد رئيساً
م.د رياض حسين عبيس عضواً
أ.م.د صالح مهدي محمد عضواً ومشرفاً