You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش فاعلية النظام الضريبي في تحقيق الاستدامة المالية- تجارب دول مختارة مع إشارة خاصة للعِراق

رسالة في جامعة كربلاء تناقش فاعلية النظام الضريبي في تحقيق الاستدامة المالية- تجارب دول مختارة مع إشارة خاصة للعِراق

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “فاعلية النظام الضريبي في تحقيق الاستدامة المالية- تجارب دول مختارة مع إشارة خاصة للعِراق

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان فاعلية النظام الضريبي في تحقيق الاستدامة المالية- تجارب دول مختارة مع إشارة خاصة للعِراق) للطالب اكرم حامد دوحي محسن الجنابي اعتماد تجارب دول العينة في مجال تحقيق الاستدامة المالية باستخدام نظام ضريبي فعال.

هدفت الدراسة الى تحليل هيكل الضرائب العامة والنظام الضريبي في العراق ودول العينة وتحليل متغيرات الاستدامة المالية في المالية ودول العينة، بالإضافة الى استخدام النماذج القياسية الحديثة لقياس أثر النظام الضريبي في الاستدامة المالية في العراق.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ان الإدارة الضريبية تواجه مشكلة اخرى تتمثل في غياب البيانات المحاسبية لدى القطاع الخاص وهو ما يزيد من صعوبة تقدير ارباح المشروعات.

أوصت الدراسة بالاستعانة بالدراسات والبحوث التي تناولت النظام الضريبي العراقي وتحقيق الاستدامة المالية قدر الامكان لما يمتلك من موارد لتعظم إيراداته بالتحليل والمعالجة.

تألفت اللجنة من
أ.د. عبد الرحمن عبيد جمعة رئيساً
أ.م.د شيماء رشيد محيسن عضواً
أ.م.د سلام كاظم شاني عضواً
أ.د. محمد حسين كاظم الجبوري عضواً ومشرفاً