You are currently viewing منصات الإقراض ( Peer-to-Peer)

منصات الإقراض ( Peer-to-Peer)

منصات الإقراض ( Peer-to-Peer)
دكتوراة علوم مالية ومصرفية
الطالبة علياء ثائر مردان

منصات الإقراض ( Peer-to-Peer)  او  ما تعرف اختصاراً((P2P هي جزء من الثورة الرقمية التي غيرت وجه النظام المالي العالمي تعتمد هذه المنصات على التكنولوجيا المالية (FinTech) لتسهيل عملية الإقراض وتحسين كفاءة التمويل و تمثل هذه المنصات نموذجًا جديدًا للتمويل اذ تمكن  الأفراد من إقراض واقتراض الأموال مباشرة دون الحاجة الى وسيط او  المرور بالمصارف التقليدية  وان عملية الاقراض هذه  تعد جزءًا من التحول الأوسع نحو التمويل اللامركزي الذي يتحدى الأدوار التقليدية للبنوك والمؤسسات المالية بمنح القروض.

ماهي  Peer-to-Peer

P2P  هي  اسواق  الكترونية تتبع نظام المزادات عبر الإنترنت، تمكن الافراد والشركات الاقتراض مباشرة دون الحاجة الى وسيط تقليدي مثل البنوك, اذ تجمع وتطابق  بين المقرضين ( المستثمرين) الراغبين بتشغيل اموالهم  والحصول على عوائد مقابل المخاطرة باستثماراتهم والمقترضين الذين هم بحاجة للقروض لتمويل مشاريعهم  واحتياجاتهم  ويتم ذلك باستخدام الخوارزميات لتقييم الجدارة الائتمانية للمقترض ومن  ثم تحديد سعر الفائدة الذي سيدفعه على القرض الممنوح, ويتم تنظيم هذه المنصات كوسيط رقمي يساعد في تقييم المخاطر وتسهيل المعاملات وتعمل هذه المنصات على توفير التمويل للمقترضين من خلال جمع الأموال من عدة مستثمرين او ما يعرف  بالإقراض الجماعي (  Group lending ) , وتعد هذه المنصات جزءاً من التمويل البديل الذي يعتمد على التقنيات المالية الحديثة لتقليل التكاليف وزيادة الكفاءة.

 اهم مميزات منصات P2P  

  1. انخفاض التكاليف التشغيلية والادارية  لعدم وجود  الوساطة المصرفية التقليدية.
  2. تقدم قروض بأسعار فائدة اقل للمقترضين وعوائد اعلى للمستثمرين.
  3. تمنح القروض للمقترضين الذين يتم استبعادهم من المصارف التقليدية .
  4. 4.   زيادة الفرص الاقتصادية وتعزيز الشمول المالي  بسبب البدائل التمويلية المرنة بمنح القروض .
  5. مرونة الاستثمار من خلال تنويع الاستثمارات بين انواع مختلفة من القروض .
  6. المعلومات واضحة ومتاحة للجميع بسبب ان  من اهم شروطها هو فحص الجدارة الائتمانية لمنح القروض.
  7. السرعة والسهولة بالحصول على القروض وتلبية الاحتياجات المالية دون تأخير.

المخاطر التي تتعرض لها  منصات P2P:

  1.  مخاطر الائتمان والناجمة عن التخلف او التعثر بسداد القرض  ويؤدي بالتالي الى خسائر مالية للمستثمرين.
  2. ضعف التنظيم بسبب  ان بعض  من منصات الاقراض تعمل ببيئة تنظيمية تفتقر الى التنظيم وضعف الحماية القانونية لحماية المستثمرين.
  3. المخاطر التقنية بسبب ان المنصات هذه تعمل على التكنولوجيا المالية مما يجعلها سهلة الاختراق وتتعرض لأعطال تقنية  قد تؤدي الى فقدان البيانات او تعطيل العمليات.
  4. 4-   مخاطر السيولة بسبب ان القروض الممنوحة تكون بآجال ثابتة مما يجعل صعوبة بتصفيتها قبل انتهاء الفترة المحددة وتحد من قدرة المستثمرين باسترجاع اموالهم بسهولة .نقص السيولة
  5. 5-   مخاطر التقلبات الاقتصادية التي تحدث بالاقتصاد وبشكل مفاجئ و  التي تؤثر على قدرة المقترض بسداد القرض بموعده المحدد او قد تسبب بحالات التعثر اثناء حالات الركود الاقتصادي.
  6. مخاطر الاحتيال التي يتعرض لها المستثمر عند تعامله مع منصات غير موثوقة وتمارس نشاطات احتيالية ووهمية  مما ينتج عنه خسارة امواله بسبب ضعف الجدارة للمنصة والسمعة السيئة  وعدم وجود سجل ائتماني للمنصات بسبب حداثتها.
  7. مخاطر اسعار الفائدة  وتقلباتها قد تؤثر على جاذبية القروض في حال ارتفاع اسعار الفائدة.

تأثير منصات الإقراض Peer-to-Peer على النظام المالي

1. سهولة  الوصول إلى التمويل : توفر منصات P2P التمويل للأفراد والشركات الذين يعانون من نقص التمويل مما يساعد  على  دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحفيز النمو الاقتصادي.

2. تعزيز المنافسة بين المصارف والمؤسسات المالية لما تقدمة من خدمات ذات جودة وانخفاض التكاليف والسرعة بالحصول على القروض.

3. ابتكار منتجات مالية جديدة وادوات مبتكرة بتقييم المخاطر  مما يعزز التنويع بالاستثمارات وتقديم خيارات استثمارية جديدة بسبب تنوع المنتجات  مثل  العملات المشفرة والعقود الذكية والتي تعتمد على تقنية Block chain.

4. تعزيز الحماية  المالية للمستثمرين وضمان استقرار النظام المالي من خلال الاطر التنظيمية التي اجبرت المنصات الهيئات التنظيمية على مراجعتها,

 أنواع منصات الإقراض:

  • منصات الإقراض بين الأفراد (P2P Lending): تجمع بين المقترضين والمقرضين الأفراد.
    • منصات الإقراض بين الشركات (P2B Lending): تجمع بين الشركات والمستثمرين الأفراد أو المؤسسات.

اشهر  منصات اقراض P2P:

  • Lending Club: أكبر منصات الإقراض بين الأفراد في الولايات المتحدة.
    • Prosper: منصة الإقراض بين الأفراد.
    • Funding Circle: منصة متخصصة بإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 التكنولوجيا المستخدمة في منصات P2P:

  • خوارزميات تحليل الائتمان: لتحليل الجدارة الائتمانية للمقترضين لغرض منحهم القروض وضمان مقدرتهم على السداد وعدم الافراط بالاستدانة من المنصات او أي جهات ممولة اخرى.
    • العقود الذكية: لتسهيل وتنفيذ الاتفاقيات تلقائيًا بعد اكمال واستيفاء كافة الشروط.
    • Block chain: هي قاعدة بيانات  او دفتر استاذ مشترك بين عقد شبكة الكومبيوتر للحفاظ على سجل آمن ولامركزي للمعاملات لضمان الشفافية والأمان في العمليات المالية.

 اهمية الأمن السيبراني لمنصات الإقراض ( Peer-to-Peer)

تعد منصات الإقراض P2P جزءًا من التكنولوجيا المالية الحديثة ويكون اعتمادها  على الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية لتقديم خدمات مالي و مع تطور ونموهذه المنصات  يصبح الأمن السيبراني أحد الجوانب الأساسية والمهمة  لضمان حماية المستخدمين والمعلومات الحساسة, ويتمثل ذلك بالاتي:

  1. حماية البيانات و تشمل المعلومات الشخصية والمالية للمقترضين والمقرضين , واي عملية  تسريب أو اختراق البيانات  يؤدي إلى خسائر مالية  وخسارة المنصة لسمعتها وموثوقيتها.
    1. الحماية من الهجمات السيبرانية والتي تتمثل بالاتي:
      1. هجمات تعطيل الخدمة.
      1. هجمات التصيد الاحتيالي التي تستهدف سرقة معلومات المستخدمين.
        1. البرامج الضارة والفيروسات واستخدام البرمجيات الضارة لاختراق أنظمة المنصة وسرقة البيانات.
        1. مخاطر الطرف الثالث وتشمل التعاقد مع مقدمي خدمات خارجين يعرض المنصة لمخاطر إضافية إذا لم تكن هذه الأطراف ملتزمة بنفس معايير الأمان.
        1. الهندسة الاجتماعية والتي تكمن  في جوهرها سيكولوجية الإقناع والتي تستهدف العقل البشري ويتمثل هدفها بكسب ثقة الأشخاص ليتخلوا عن حذرهم  وتشجيعهم على اتخاذ إجراءات غير آمنة مثل الافصاح عن المعلومات الشخصية أو الضغط على الروابط الإلكترونية أو فتح مرفقات ضارة.

ولحماية المنصات يتطلب مجموعة من الاجراءات تتمثل:

  1.  باستخدام تقنيات التشفير القوية و يتطلب من المستخدمين تقديم رمز إضافي اضافة الى كلمة المرور للدخول إلى حساباتهم.
  2. 2-   التحديثات الأمنية المنتظمة للأنظمة والبرمجيات بشكل دوري لسد الثغرات الأمنية وتطبيق تصحيحات الأمان فور صدورها.
  3. 3-   تكثيف التدقيق الأمني والمراقبة باستخدام أنظمة مراقبة للكشف عن الأنشطة المشبوهة والتعامل معها  بشكل فوري .
  4. 4-   نشر الوعي حول أهمية الأمن السيبراني وأفضل الممارسات للحماية من التهديدات والاختراقات .
  5. إدارة المخاطر من خلال تطوير خطة لإدارة المخاطر تشمل تقييم المخاطر ووضع استراتيجيات للتعامل معها.

الأمن السيبراني يعد عاملا مهما  بنجاح واستدامة منصات الإقراض Peer-to-Peer فمن خلال تحسين الأمن السيبراني يمكن لمنصات الإقراض P2P بناء جسور ثقة قوية مع مستخدميها وضمان استمرارية خدماتها في بيئة آمنة ومحمية.

المصادر

1- Risha, S. V. M., & Samudro, A. I. (2021). Peer-To-Peer Lending Vs. Commercial Bank’s Credit System: Financing Solutions For Msmes In Indonesia. The Lawpreneurship Journal1(1), 58-8

2-Basha, S. A., Elgammal, M. M., & Abuzayed, B. M. (2021). Online peer-to-peer lending: A review of the literature. Electronic Commerce Research and Applications48, 101069.

3-Klafft, M. (2008, July). Online peer-to-peer lending: a lenders’ perspective. In Proceedings of the international conference on E-learning, E-business, enterprise information systems, and E-government, EEE (pp. 371-375).

4-Harjanti, Agustina & Mudiarti, Hasna & Hedy, Bonnix. (2021). The Impact of Financial Technology Peer-to-Peer Lending (P2P Lending) on Growth Credit Rural Bank. 10.2991/assehr.k.210304.162.

المواقع الالكترونية

1-https://money.usnews.com/investing/articles/best-peer-to-peer-lending-websites-for-investors.

https://www.beehive.ae2-