You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش التمويل المصرفي للقطاع الخاص وأثره في متغيرات اقتصادية كلية مختارة

رسالة في جامعة كربلاء تناقش التمويل المصرفي للقطاع الخاص وأثره في متغيرات اقتصادية كلية مختارة

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “التمويل المصرفي للقطاع الخاص وأثره في متغيرات اقتصادية كلية مختارة” للطالبة شيماء عبد الأمير سعد الأسدي

هدفت الدراسة الى الوقوف على أدبيات العلاقة بين التمويل المصرفي للقطاع الخاص وأثره في بعض متغيرات الاقتصاد الكلي. وقياس وتحليل العلاقة بين التمويل المصرفي والقطاع الخاص وأثره في بعض متغيرات الاقتصاد الكلي 3. تطوير المعرفة النظرية والتجريبية حول العلاقة بين التمويل المصرفي للقطاع الخاص في إطار الاقتصاد الكلي، لخدمة البحث العلمي ومتخذ القرار.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها اثبتت النظرية الاقتصادية أن تطورات التمويل المصرفي للقطاع الخاص تمارس تأثيرا مباشرا على متغيرات الاقتصاد الكلي في الجانب الحقيقي والنقدي من خلال قنوات أنتقال التأثيرات المتسلسلة عبر الأنفاق الاستثماري والاستهلاكي التي تنعكس التغيرات في متغيرات الناتج وتراكم رأس المال الثابت والبطالة والتضخم . وبرهنت الأدبيات الاقتصادية أن العلاقة طردية بين التطورات في القطاع المصرفي ونمو مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي من خلال التأثير المتبادل بين القطاعين في رفع مستوى الدخل والأنتاج من خلال دور القطاع المصرفي في جذب الادخار وخلق الائتمان وكذلك دور القطاع الخاص في تشغيل عناصر الأنتاج وتوليد الدخل و التوزيع.

أوصت الرسالة الاهتمام بدراسة العلاقة بين التطورات في القطاع المصرفي ونمو مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي في العراق من خلال التركيز على أهمية التأثير المتبادل بين القطاعين في رفع مستوى الدخل والأنتاج من خلال دور القطاع المصرفي في جذب الادخار وخلق الائتمان وكذلك دور القطاع الخاص في تشغيل عناصر الأنتاج وتوليد الدخل والتوزيع. وأن تأخذ السياسات التمويلية بنظر الاعتبار حقيقة ضعف العلاقة بين التمويل المصرفي للقطاع الخاص والتضخم في العراق نتيجة كون هذه العلاقة محكومة بعوامل هيكلية في بنية القطاع المصرفي والاقتصاد الكلي تحدد طبيعة تأثير تطورات عرض النقد في التضخم من خلال قناة الائتمان المصرفي. والائتمان التعهدي يمكن ان يوجه في مجالات استهداف الناتج في الاجل الطويل . وتعزيز اصلاحات القطاع المصرفي في العراق لقيم المؤشرات الأساسية لأداء القطاع المصرفي لتكون ثمرة جهود الإصلاح المصرفي هي تحسن مستوى متغيرات الاقتصاد الكلي والذي ينعكس على مستويات المعيشة والرفاه العام .

تألفت اللجنة من
أ.د سرمد عبد الجبار هداب رئيساً
أ.م.د احمد حمدي احمد الحسيني عضواً

أ.م.د ايمان عبد الكاظم جبار عضواً
أ.د طالب حسين فارس عضواًومشرفاً