You are currently viewing اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء للطالبة « سيماء حسن محمد علي » تناقش “إستراتيجيات التسويق الهجومي وتأثيرها في تعزيز الأداء المصرفي عبر آليات التسويق الرقمي”

اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء للطالبة « سيماء حسن محمد علي » تناقش “إستراتيجيات التسويق الهجومي وتأثيرها في تعزيز الأداء المصرفي عبر آليات التسويق الرقمي”

ناقشت دراسة  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “إستراتيجيات التسويق الهجومي وتأثيرها في تعزيز الأداء المصرفي عبر آليات التسويق الرقمي دراسة تحليلية لأراء عينة من المديرين ورؤساء الأقسام في المصارف التجارية العراقية الأهلية في محافظات (بغداد -بابل- كربلاء)” للطالبة « سيماء حسن محمد علي »

هدفت الدراسة الى قياس وتحليل تأُثير إستراتيجيات التسويق الهجومي في الأداء المصرفي, قياس وتحليل تأثير آليات التسويق الرقمي في الأداء المصرفي. , قياس وتحليل تأُثير إستراتيجيات التسويق الهجومي في آليات الرقمي. , قياس واختبار مدى توسط آليات التسويق الرقمي في العلاقة بين التسويق الهجومي والأداء المصرفي.

توصلت الدراسة الى انه عند قياس الأداء المصرفي وفق بطاقة الأداء المتوازن تبين أن المصارف التي تعتمد على استراتيجيات هجومية بأبعاده الخمسة (الأمامي، الجانبي، المفاجئ، المطوق، وغير المباشر) مدعومة بالتسويق الرقمي بأبعاده الثلاثة (التسويق عبر الإنترنت، التسويق عبر الهاتف، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي) شهدت تأثير إيجابيا واضح وتحسنًا في البُعد المالي وعلاقات الزبائن وكفاءة العمليات الداخلية وتعلم وتطور الموظفين ، كما تبين إن التسويق الهجومي يحتاج بنية تنظيمية مرنة وان نجاح الاستراتيجيات يعتمد على مرونة الإدارة وتوفر موارد بشرية وتقنية داعمة قادرة على التفاعل مع السوق المتغير بسرعة.

أوصت الدراسة الى إعادة النظر في الاستراتيجيات التقليدية والتحول نحو استراتيجيات هجومية ذات طابع رقمي. • الاستثمار في القدرات الرقمية وتدريب الكوادر، تطوير البنية التكنولوجية، وربط أقسام التسويق بتكنولوجيا المعلومات. تعزيز ثقافة الابتكار والريادة عبر وحدات تحليل سلوك الزبائن.

تألفت اللجنة من
أ.د فؤاد حمودي عبادة العطار رئيساً
أ.د زينب مكي محمود عضواً

أ.م .د نغم دايخ عبد علي عضواً

أ.م.د احمد كاظم عبد عضواً
أ.د عادل عباس عبد حسين عضواً

أ.د جنان مهدي شهيد عضواً ومشرفآ
أ.م.د حامد محسن جداحعضواً ومشرفآ