ناقشت دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “التسويق الاستباقي وتأثيره في تحسين الاداء الاستراتيجي “بحث وصفي تحليلي لآراء عينة من المديرين في شركة اسياسيل للاتصالات المتنقلة في العراق” وهي رسالة مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد /جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم ادارة الاعمال تقدم بها الطالبة (وفاء علي كريم عبد العباس)
هدفت الرسالة إلى التحقق من تأثير التسويق الاستباقي في تحسين الاداء الاستراتيجي لشركة اسياسيل للاتصالات المتنقلة في العراق
توصلت الدراسة إلى ان الشركة عينة البحث اولت اهتماما واضحا في تطبيق استراتيجية التسويق الاستباقي بأبعاده المتمثلة بالبحث عن فرص جديدة لتكون ريادية في السوق كما شجعت موردها البشري على امتلاك قدرات ابداعية تنهض بأدائهم ، والعمل على تعزيز المرونة في التعامل مع المتغيرات التي تطرأ على بيئة الاعمال لضمان القدرة على المنافسة والمضي بتحمل مخاطر العمليات والقرارات التنظيمية المتخذة.
آوصت الدراسة الى الحفاظ على تطبيق انشطة التسويق الاستباقي لما له من تأثير ايجابي على الشركة ومستقبلها البعيد ، وضرورة التعاون مع شركات عالمية لتبادل الخبرات وتحسين الخدمات المقدمة
تألفت اللجنة من
أ.د عبدالفتاح جاسم زعلان رئيساً
أ.م.د سناء جاسم محمد عضواً
أ.م.د عبير محمد مهدي عضواً
أ.د فؤاد حمودي العطار عضواً ومشرفاً

