كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في علوم إدارة الاعمال الموسومة “ أثر إدارة جودة الخدمة في تعزيز القيم التنظيمية – بحث استطلاعي تحليلي لآراء عينة من العاملين في مديرية تربية كربلاءالمقدسة ” تقدم بها الطالب سالم جبار راضي من قسم ادارة الاعمال بإشراف الاستاذ الدكتور فيصل علوان الطائي بهدف توضيح جودة الخدمة وأهم أبعادها ( الاعتمادية , الموثوقية او الامان , الاستجابة , الملموسية , التعاطف ) وتحديد تأثيرها وارتباطها في تعزيز وتحسين القيم التنظيمية, من خلال أبعادها ( إدارة الإدارة , إدارة المهمة , أدارة العلاقات , أدارة البيئة )
بين البحث أهميته في كونه يناقش موضوعين مهمين هما ( إدارة جودة الخدمة ) و( القيم التنظيمية ) تم وضع مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغيرين, ومن أجل معرفة أو كشف طبيعة هذه العلاقة فقد تم وضع عدد من الفرضيات تم اختبارها بالبرنامج الاحصائي .(SPSSV26 )
استند البحث في تطبيقه على عينة من العاملين في المديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة وشمل موظفي الأقسام التي لها علاقة مباشرة بالتعامل مع أدارة الجودة والبالغ عددهم (85 ) موظف.
أعتمد البحث على مجموعة من الأساليب الإحصائية للوصول الى النتائج المتعلقة بالبحث ( معامل كرونباخ الفا , الوسط الحسابي الموزون , الانحراف المعياري , معامل الارتباط الخطي البسيط , تحليل الانحدار الخطي البسيط ),
توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات, واهمها أن أبعاد إدارة جودة الخدمة ( الاعتمادية , الموثوقية , الاستجابة , الملموسية , التعاطف ) لها علاقة ارتباط وتأثير إيجابي في تعزيز القيم التنظيمية, وأن أبعاد القيم التنظيمية في ( إدارة المنظمة , إدارة المهمة , إدارة العلاقات , إدارة البيئة ) لها علاقة تأثر وارتباط على الرغم من وجود بعض التشتت في الإجابات عن تلك القيم , وكذلك يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لإدارة جودة الخدمة في تعزيز القيم التنظيمية للمنظمة المبحوثة.
تألفت اللجنة من
أ.م.د. علي أحمد فارس رئيساً
أ.م. صفاء عبد علي عبد الامير عضواً
أ.د فيصل علوان الطائي عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي