تطبيق نشر وظيفة الجودة لتحسين قيمة المنتج في ظل تقنية الكلفة المستهدفة الخضراء
رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير علوم في المحاسبة
من الطالبة
الهام علي مهدي الكناني
بأشراف الدكتور حسام محمد علي العويد
يهدف هذا البحث للتعرف على اثر تطبيق الحوكمة عبر آلياتها الداخلية والخارجية, والتعرف على الدور الذي تلعبه تلك الآليات لضمان تحقيق أبعاد الافصاح عن المعلومات بهدف تحسين القوائم المالية المتضمنة للتقارير المالية التي تنعكس سلبا او أيجابا على كفاءة المصارف.
ولإثبات فرضية البحث والإجابة على التساؤل الرئيس القائم والمتعلق بأثر آليات الحوكمة على تحقيق الإفصاح المعلوماتي اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة الذي يعد الانسب لهذا البحث , وتم تصميم استبيان متكون من متغيرات فرعية لمحاور أنموذج البحث لجمع البيانات وتوزيعه على عينة البحث المتمثلة ب ( 7 ) من المصارف العراقية . إذ تم استخدام البرامج الاحصائية ((spss لتحليل بيانات الاستبيان, ومن اجل القيام بالتحليل الاحصائي تم الاستعانة بالأساليب الاحصائية الوصفية والمتمثلة في التكرارات والنسب المئوية لمعرفة خصائص عينة البحث, والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط لمعرفة اتجاه إجابات أفراد العينة نحو متغيرات البحث, وتم الاستعانة بأساليب الاحصاء الاستدلالي والمتمثلة في أنموذج اختبار الانحدار البسيط ومعامل التحديد Rوالتأثير F, واختبار التوزيع الطبيعي, من أجل تحديد أثر المتغيرات الفرعية المستقلة (آليات الحوكمة) في أبعاد المتغير التابع (الإفصاح المعلوماتي), وقد تكَون مجتمع البحث من الموظفين في فروع وادارات المصارف. وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : ضرورة تطبيق آليات الحوكمة لتعزيز كفاءة أداء المصارف ومساعدة المديرين ومجلس الإدارة في اتباع سياسة صحيحة من جهة, وضمان اموال المستثمرين وزيادة ثقتهم بالمصارف العراقية من جهة اخرى . ومن خلال نتائج التحديد والانحدار التي كانت ذات دلالة إحصائية حصلتا الفقرتان, زيادة نشاط المصرف له دور في تنمية نشاط السوق, وهناك قصور في بعض القوانين التي تواكب التطور المصرفي في العراق حصلتا على أعلى أهمية نسبية من بين فقرات آليات الحوكمة.
اما التوصيات فنذكر منها : ضرورة استخدام المصارف التجارية العراقية استراتيجية التكنولوجيا الحديثة كوسيلة لتعزيز أبعاد الافصاح المعلوماتي عبر نشر المعلومات بما يخدم واحتياجات مستخدمي التقارير المالية يؤدي الى تحقيق ثقتهم والرضا الكامل مما يوفر لهم الدافع للتعامل مع المصرف, مواكبة تحديث وتطوير التشريعات والقوانين الخاصة بالمصارف في النظام الحوكمي, واعداد دورات خاصة بشكل دوري للمديرين والمديرين التنفيذيين واعضاء مجلس الادارة لغرض تعريفهم بآليات الحوكمة.
الكلمات المفتاحية للدراسة : آليات الحوكمة الداخلية والخارجية, الحوكمة المصرفية , الإفصاح المعلوماتي .