أ.م.د.حسـين حريجـة غالي الحسـناوي، الباحث/ هند عدنان حسين السنجري
مجلة الإدارة والإقتصاد
2020, المجلد 9, العدد 33, الصفحات 32-63
الخلاصة
يسعى البحث الحالي الى تحديد طبيعة علاقات التأثير والارتباط بين الذكاء الاخلاقي للقائد والبراعة الاستراتيجية على مستوى الجامعات والكليات الأهلية في محافظة بابل ولتحقيق ذلك تم الاعتماد في قياس الذكاء الاخلاقي للقائد على أربعة أبعاد فرعية هي (النزاهة ، المغفرة ، المسؤولية ، والتعاطف) بينما جرى قياس البراعة الاستراتيجية عن طريق بعدين هما (الاستراتيجية الاستكشافية ، والاستراتيجية الاستغلالية) وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في عرض موضوعات البحث كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات ، وتمثلت العينة بـ(200) عامل من اعضاء الهيئة التدريسية وقد استخدمت مجموعة من الاساليب والادوات الاحصائية في تحليل البيانات تمثلت باختبارات ، التحليل العاملي التوكيدي ، الاحصاءات الوصفية ، تحليل ارتباط (Pearson) ، نمذجة المعادلة الهيكلية (Structural Equation Modeling) ، وقد استخدمت هذه الاساليب على البرامج الاحصائية (SPSS V.25, Amos V.23) وقد توصل البحث لعدد من الإستنتاجات اهمها : أن قدرة القائد ومدى تمتعه بمستوى عالي من الذكاء الاخلاقي يعزز بدوره من مستوى البراعة الاستراتيجية لأعضاء الهيئة التدريسية , وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات المناسبة.