دور الإعلام السياحي في تطوير الطلب السياحي العراق حالة دراسية

أ .د صفاء عبد الجبار الموسوي، الباحث بشار عباس إبراهيم الحميريمجلة الإدارة والإقتصاد
2019, المجلد 8, العدد 30, الصفحات 287-318

الخلاصة

تناول البحث دراسة دور الإعلام السياحي في تطوير الطلب السياحي في العراق. إذ يعد الإعلام السياحي، أحد أنماط الاتصال الذي يتم عبر وسائل الإعلام المختلفة، لتداول معلومات معينة فيما يخصّ مختلف جوانب صناعة السياحة، وبذلك يوصف الإعلام السياحي بأنه نشاطاً معلوماتياً في المقام الأول.وقد أنطلق البحث من فرضية، أن للإعلام السياحي دورٌ مهم في تطوير الطلب السياحي على المستوى النظري وفي بيئة التطبيق المقترحة. كما يواجه الإعلام السياحي مشكلات وتحديات وصعاباً تقلل من تأثيره المطلوب واللازم لتحفيز الطلب السياحي. ويتمحور هدف البحث في التعرف على مفاهيم الإعلام السياحي وأهم أنواعه ووسائله التقليدية والحديثة وتعريفاته المختلفة، وتوضيح دور الإعلام السياحي في تطور الطلب السياحي في العراق والمعالجات اللازمة لتفعيل هذا الدور. وقد اعتمد البحث على منهج التحليل الوصفي، بالإضافة الى استخدام البرنامج الاحصائي spss لقياس العلاقة بين المتغيرات المستخدمة في البحث. ومن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث، وفق المسح الميداني، يتضح بأنَّ الإعلام السياحي عامل مؤثر في الطلب السياحي في العراق. كما أن تطور وسائل الإعلام والاتصال الحديثة تسهم في الرفع من وتيرة الطلب السياحي.