أهم العناصر المؤثرة على صنع قرار الشراء للمواد الغذائية المستوردة عند المستهلكين-(دراسة استطلاعية لأراء عينة من الأسر في محافظة كربلاء)

أهم العناصر المؤثرة على صنع قرار الشراء للمواد الغذائية المستوردة عند المستهلكين-(دراسة استطلاعية لأراء عينة من الأسر في محافظة كربلاء)

علي عبد الحسن الفتلاوي، عادل عباس عبد حسين

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2009, المجلد 6, العدد 25, الصفحات 275-310

الخلاصة

يهدف هذا البحث إلى معرفة عدد من العناصر التي توجه المستهلك نحو منتج دون سواه من المنتجات المنافسة وقد تم تحديد مجموعة من العناصر المؤثرة على صنع قرار الشراء منها الخصائص الديمغرافية والعوامل الاجتماعية التي تخص المستهلكين والصورة الذهنية التي يحملونها عن المنتجات موضوع البحث والمزيج التسويقي وفي تقديم تفسيرا نظريا وعمليا للمنتجين و المصنعيين والإداريين على ضرورة الأخذ بما تمليه هذه العناصر من اجل تمكين منظماتنا من الاستجابة لمتطلبات الأسواق المحلية والخارجية وتواكب ديناميكية أذواق المستهلكين والوقوف على أسباب تفضيل المستهلك العراقي للمواد الغذائية المستوردة على مثيلاتها المحلية عند الشراء لذلك تم جمع المعلومات عن المستهلكين القاطنين في مدينة كربلاء.كما اعتمدت الدراسة على مجموعة من المؤشرات والاختبارات الإحصائية وبناء على ذلك فقد تم تأشير مجموعة من الاستنتاجات النظرية والميدانية وبالاعتماد على الاستنتاجات التي توصلت أليها الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.

الكلمات الدلالية

العناصر المؤثرة صنع قرار الشراء مواد الغذائية المستوردة المستهلكين عينة من الأسر في محافظة كربلاء