استخدام مبادىء ادارة الجودة الشاملة لتحسين وتقييم الاداء( دراسة تحليلية لمبادىء ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات الصحية )

استخدام مبادىء ادارة الجودة الشاملة لتحسين وتقييم الاداء( دراسة تحليلية لمبادىء ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات الصحية )

محمد تركي

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2009, المجلد 6, العدد 25, الصفحات 246-274

الخلاصة

اخذت دراسات تقييم الاداء اهمية ومساحة واسعة من اهتمام الفكر الاداري المعاصر.ونظراً لارتباط تقييم الاداء بمفاصل مهمة من حياة الوحدة الاقتصادية على اختلاف مسمياتها ، وبالتحديد في عملية القياس والتحكيم ، او تقدير صلاحية الاداء اذ لا قيمة لما لا نستطيع قياسة. فـجودة الاداء تركز على تطوير الموارد البشرية والمعلوماتية لتحسين الأداء التشغيلي وصياغة التجارب الاستراتيجية للتقييم (Evaluation Measurement). اذ فرض عصر المعرفة على المؤسسات ضرورة استخدام الجودة في تحديد اساليب القياس والتقييم ، لذا تمت صياغة مجموعة أثار بحثية وعلى النحو آلاتي :-
1.مدى تبني عمليات تحسين وتقييم الاداء كمتغيرات تساهم في قياس الاداء الفردي وهل ان دراستها تساعدنا في صياغة المعايير الموضوعية لتقييم للاداء.
2.ما الدورالذي تلعبة الجودة الشاملة في توثيق العلاقات التنظيمية بين المؤسسة وافرادها ، والتركيز على التكامل في عملية اتخاذ القرار وتحديدا برامج تقييم الاداء الدوري المنتظم.
وعلى هذا الأساس افترض البحث ان هناك علاقة تأثير معنوية موجبة للجودة الشاملة (TQM) في تحقيق عمليات تحسين وتقييم الاداء وتم التوصل الى مجموعة استنتاجات أبرزها تتباين الادارات المختصة في توظيف الجودة لوضع معايير الاداء ، فضلا عن وجود علاقة تأثير معنوي للتدعيم الايجابي للجودة في تحسين وتقييم الاداء.

الكلمات الدلالية

مبادىء ادارة الجودة الشاملة تحسين تقييم الاداء دراسة تحليلية مبادىء ادارة الجودة الشاملة المؤسسات الصحية