تحسين العمليات في منظمات الأعمال- دراسة تحليلية لأدوات التحسين المستخدمة في بعض الشركات العالمية


تحسين العمليات في منظمات الأعمال- دراسة تحليلية لأدوات التحسين المستخدمة في بعض الشركات العالمية-

ميثم ربيع هادي، نغم حسين نعمة، نجود شاكر حسين

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2011, المجلد 7, العدد 28, الصفحات 162-171

الخلاصة

يشير مصطلح تحسين العملياتImprovement Processes الى العملية اللانهائية لتحسين جودة السلع والخدمات في ظل المنافسة الحادة والتطور التكنولوجي ، وهو مرحلة متقدمة من عملية إدارة الجودة وضبطها ، إذ يشير الى تكريس جهود منظمة الأعمال لتحسين الجودة وتحقيق رضا الزبون ، بل اكثر من ذلك إذ الوصول الى ما يسمى الزبون السعيد Delighted Customer. ويفترض تحسين العمليات مشاركة جميع العاملين في المنظمة في هذه المهمة وعدم عد هذه المهمة من اختصاص قسم فني واحد فيها. وهناك عدد من الادوات والاساليب بأمكان المنظمة استخدامها لحل مشاكلها وتحسين عملياتها ، فهي تساعد في جمع وتفسير البيانات وتوفير الأساس المنطقي اللازم لأتخاذ القرار ، وهنا يمكن الإستعانة بعلم الإحصاء لرسم مخططات ذات حدود عليا ودنيا يمكن من خلالها التأكد من أن عملية الإنتاج مستقرة ولا يوجد فيها إنحرافات أو تذبذبات.
لذلك يسعى هذا البحث لطرح المفاهيم النظرية والتطبيقية للموضوع ذات المساس المباشر بحياة المنظمات وبقاءها ألا وهو تحسين العمليات ودورها في المحافظة على القدرة التنافسية.وقد توصل لعدد من الاستنتاجات من أهمها ، ان تحسين العمليات يمكن منظمات الأعمال من تحقيق التفوق التنافسي إذ انه يمكنها من تقديم قيمة مضافة متفوقة للزبون. وقد توصل البحث لعدد من التوصيات من أهمها ، ضرورة تحمل منظمات الأعمال لمسؤولياتها في مجال السعي لتحقيق التفوق التنافسي عبر العمل على بذل المزيد من الجهود المستمرة للتحسين. إذ أدركت الشركات ، نتيجة لانبثاق الاسواق العالمية ونمو المنافسة العالمية ، بان سرعة المنافسة المتزايدة تدعوا إلى حتمية العمل ببرامج التحسين المستمر.