التحليل العاملي لتحديد معايير الجودة المستخدمة في التعليم العاليدراسة حالة في قسم إدارة الجودة الشاملة – الكلية التقنية الادارية – بغداد

التحليل العاملي لتحديد معايير الجودة المستخدمة في التعليم العاليدراسة حالة في قسم إدارة الجودة الشاملة – الكلية التقنية الادارية – بغداد

فيصل ناجي نامق

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2011, المجلد 7, العدد 28, الصفحات 141-161

الخلاصة

الجودة في التعليم العالي تتضمن المنتج الا وهو الطالب المتخرج الذي يجب أن يفي بمستواه توقعات المستهلك( المجتمع ) وذلك عـن طريق ضمـــــــان جودة المقررات الدراسية وطرق التدريس والتقييم . ولغــرض تقويــم البرنامــج تــم الاعتماد على المحــاور العالميــة المــوجودة لــهذا الغرض من حيث الاســاليب المستخدمة والمستفيدين من البرنامج ويشمل الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية وعلى هذا الاساس تــم إعداد أستمــارة أحصائية لهاتين الحلقتين في قسم إدارة الجودة الشاملة / الكلية التقنية الادارية – بغداد بوصفه أحد الاقسام المسؤولة عن تأكيد مفاهيم الجودة .
تضمن الفصل الاول من البحث التطرق الى المفاهيم المتعلقة بالجـــــودة وأنواع الاعتماد في التعليم ومفهوم التحليل العاملي ومراحل أجراءه . أما الفصل الثاني فشمل على الجانب العملي وتحليل النتائج الخاصة بالطلبة والتدريسين بالاعتماد على أجابات الاستمارة الاحصائية وأستخدام اسلوب التحليل العاملي والاحصاءات الوصفية وقد توصل الباحث الى ان القسم المذكور يطبق جزءا من هذه المعايير . وفي الفصل الثالث تم طرح الاستنتاجات والتوصيات بشأن موضوع البحث .

الكلمات الدلالية

التحليل العاملي معايير الجودة التعليم العالي