You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش تقدير معلمات توزيع كاما المعكوس نصف الدائري مع تطبيق عملي

رسالة في جامعة كربلاء تناقش تقدير معلمات توزيع كاما المعكوس نصف الدائري مع تطبيق عملي

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تقدير معلمات توزيع كاما المعكوس نصف الدائري مع تطبيق عملي “

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان (تقدير معلمات توزيع كاما المعكوس نصف الدائري مع تطبيق عملي ) للطالب عمار محمد جاسم الاعتماد على ثلاث طرائق في التقدير وهي طريقة الامكان الاعظم الاعتيادية Maximum Likelihood) ) وطريقة اقل مسافة ذو الخطوة الواحــــــــــــــــــــدة (The One-Step Minimum Hellinger Distance Estimator) ومقدرالمســـــــــــــــــــافة العامة (The General spacing estimator) ومن ثم تطبيق المقدرات المستخرجة على بيانات حقيقية دائرية

هدفت الدراسة الى ايجاد تقدير معلمات توزيع كاما معكوس نصف الدائري والذي له القابلية والمرونة على نمذجة البيانات النصف دائرية, بالاعتماد على خاصية اسقاط المجسم العكسية Inverse stereographic projection)) والتي تختص بتحويل البيانات الاعتيادية (الديكارتية ) الى بيانات قطبية (مقاسة بالزوايا) .

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها تقنية الاسقاط المجسم العكسي كانت فعالة في تحويل التوزيع من خطي الى دائري. تفوق طريقة مقدر اقل مسافة ذو الخطوة الواحدة(OHD) بنسبة 50% على باقي طرائق التقدير إذ سجلت هذه الطريقة اقل معدل تحيز (Bias) واقل متوسط مربعات خطأ (MSE) وأكبر نسبة تغطية (CP) عند احجام العينات المفترضة تليها طريقة الأمكان الأعظم (MLE) بنسبة 35% وأخيرا طريقة مقدر المسافة العامة (GS) بنسبة 15%.

أوصت الدراسة بأن استعمال تقنية الاسقاط العكسي لايجاد التوزيعات النصف دائرية المحولة والتوزيعات المركبة والتوزيعات المختلطة والتي تتضمن أكثر من معلمتين. استعمال طريقة مقدر اقل مسافة Hellinger ذو الخطوة الواحدة لتقدير المعلمات في التوزيعات الدائرية كونها أعطت نتائج أفضل من بقية الطرائق. استعمال مبدأ الضبابية مع التوزيع النصف دائري المحول لايجاد توزيع يتمتع بمرونة ودقة أكبر في التعامل مع البيانات النصف دائرية في حالة كون البيانات غير دقيقة. الزيارات المنتظمة لطبيب العيون وذلك للكشف المبكر عن المرض، خاصة إن بعض الأمراض تتطور بشكل تدريجي دون ظهور أعراض واضحة في البداية.

تألفت اللجنة من
أ.د لقاء علي محمد رئيساً
أ.م.د صدى فايض محمد عضواً

أ.م.د ايناس عبد الحفظ عضواً
أ.د. مهدي وهاب نعمة عضواً ومشرفاً