نظم قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء ورشة عمل بعنوان:
“اختبارات ملائمة البيانات للتوزيعات الاحتمالية”، وذلك خلال الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر 2024.
أهداف الورشة:
ملائمة البيانات (Fitting):
تقديم فهم شامل لأهمية ملائمة البيانات كخطوة أساسية لتحليل البيانات وضمان دقة النتائج.
تعريف عملية الملائمة كنموذج رياضي أو توزيع احتمالي يتناسب مع البيانات التجريبية أو المشاهدات.
شرح كيفية تفسير السلوك الأساسي للبيانات من خلال النماذج الإحصائية.
تدريب طلبة الدراسات العليا:
تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لاختبار ملائمة البيانات وتحليلها.
وصف الأنماط والعلاقات الأساسية بين المتغيرات لفهم أعمق للبيانات وطبيعتها.
محاور الورشة:
- التعريف بمفهوم ملائمة البيانات وأهميته في التحليل الإحصائي.
- شرح الاختبارات الإحصائية المستخدمة للتحقق من التوزيعات الاحتمالية.
- تقديم تطبيقات عملية لتعزيز مهارات التحليل الإحصائي لدى المشاركين.
المحاضر:
المدرس الدكتور بشار خالد علي
المستهدفون:
طلبة الدراسات العليا في قسم الإحصاء، بالإضافة إلى المهتمين بمجال تحليل البيانات والنماذج الإحصائية.
اختتمت الورشة بنجاح، حيث أتاحت للمشاركين فرصة تعزيز مهاراتهم في مجال الإحصاء واستخدام الأدوات العلمية لضمان دقة التحليلات والنتائج.
التوصيات والمخرجات:
اختُتمت الورشة بمجموعة من التوصيات والمخرجات التي تهدف إلى تعزيز دور التحليل الإحصائي في البحث العلمي وتطوير مهارات المشاركين، ومن أبرزها:
- أهمية تطبيق اختبارات ملائمة البيانات كجزء أساسي من تحليل البيانات لضمان جودة النتائج وصحتها.
- ضرورة تعلم واستخدام برامج الإحصاء المتخصصة لتسهيل عمليات الملائمة وتحليل البيانات.
- تعزيز التعاون بين الباحثين وطلبة الدراسات العليا في تبادل الخبرات الإحصائية وتطوير مهاراتهم البحثية.
- التشجيع على تنظيم ورش عمل دورية في مواضيع متقدمة أخرى بالإحصاء لتعزيز المعرفة لدى الطلبة والباحثين.
ردود فعل المشاركين:
لاقى المشاركون الورشة استحسانًا كبيرًا لما تميزت به من شمولية في المحتوى ووضوح في الطرح من قبل المحاضر. وأكد الطلبة على أهمية تنظيم ورش عمل مشابهة مستقبلاً لتطوير مهاراتهم في مجالات الإحصاء وتحليل البيانات.
ختام الورشة:
انتهت الورشة بتوزيع شهادات المشاركة على الحضور، والتعبير عن شكر كلية الإدارة والاقتصاد – قسم الإحصاء للمحاضر المدرس الدكتور بشار خالد علي على جهوده المبذولة في تقديم مادة علمية قيمة ومفيدة.