الأداء التسويقي وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة تحليليه لعينة من مدراء (الشركة العامة للمنتوجات الغذائية) في بغداد

انتصار نعمه جاسم

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2024, المجلد 20, العدد 79, الصفحات 53-68

الخلاصة

يهدف البحث إلى بيان الأداء التسويقي وتأثيرها في تحقيق الميزة التنافسية، إذ تم تطبيق البحث في الشركة العامة للمنتوجات الغذائية التابعة إلى وزارة الصناعة والمعادن، واعتمد المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات اللازمة، واختيار عينة عشوائية المتمثلة بـ(المدير، معاون) وبواقع (64) مديرا وتم استعمال البرنامجين الإحصائيين (SPSS) لاستخراج النتائج.تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات منها الاهتمام بمؤشرات الأداء التسويقي والوسائل اللازمة للحفاظ على مستويات الأداء المناسبة. أما التوصيات فهي ضرورة الاهتمام بقيام حملات ترويجية وإعلانية وذلك بهدف تحفيز الزبائن على التعامل مع هذه الشركات باستمرار وجذب زبائن جدد.

الكلمات الدلالية

الأداء التسويقي، الميزة التنافسية