اثر عناصر المزيج التسويقي على اختيار الزبائن للمحامين

عبد المجيد عصام، عبد العزيز مصطفى

المجلة العراقية للعلوم الادارية
2001, المجلد 1, العدد 1, الصفحات 94-120

الخلاصة

تعتبر دراسة وتحليل المزيج التسويقي للخدمات القانونية احد المداخل الرئيسية في دراسة موضوع تسويق الخدمات القانونية فهو يعبر عن الاستراتيجيات العامة التي يتبناها المحامون في تسويق انفسهم وما ينتجون من خدمات قانونية ، ولذا فإن دراسة هذا المزيج من شأنها أن توفر اطارا متكاملا” للبرنامج التسويقي للمحامين ؟ يستطيعون الاعتماد عليه في تخطيط الاستراتيجيات التسويقية المناسبة ، حيث بواسطتها يتم تحقيق الاهداف المنوطة بأفضل الوسائل واقلى التكاليف ، ولقد أدى ازدياد اعداد المحامين ومقدمي الخدمات القانونية سواء أكانوا شركات أو افراد ، الى زيادة المنافسة في هذا القطاع ، – وبالتالي ظهرت الحاجة الى تبني مفهوم تسويق الخدمات القانونية لتحقيق التميز والاقبال على شراء هذه الخدمات.

الكلمات الدلالية

المزيج التسويقي، الزبائن