You are currently viewing رسالة في جامعة كربلاء تناقش تقدير معلمات Meta Regression مع تطبيق عملي

رسالة في جامعة كربلاء تناقش تقدير معلمات Meta Regression مع تطبيق عملي

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء ” تقدير معلمات Meta Regression مع تطبيق عملي”

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان (تناقش تقدير معلمات Meta Regression مع تطبيق عملي ) للطالبة ياسمين علي هادي حسين الزبيدي اعتماد سبعة طرائق وهي طريقة الامكان الاعظم المقيدة (Ristricted Maxim Likelihood method) وطريقة المربعات الصغرى الموزونة (Wietghed Least square method) وطريقة بيز (Baisyan method ) وطريقة (Hedges) وطريقة (Hunter-Schmidt) وطريقة (DerSimonian-Laird) وطريقة  (Sidik-Jonkman) والمقارنة بين الطرائق باستعمال معيار الخطأ المعياري.

هدفت الدراسة الى تقدير أنموذج انحدار التَلوي (Meta Regression) ذو التأثيرات العشوائية على دراسات مجمعة عددها (17) دراسة حول لقاح الـ (BCG) لغرض معرفة التأثير العام للقاح.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ان طريقة بيز (Bayes ) سجلت اقل خطأ معياري بحجم تأثير بلغ (0.633) بمستوى دلالة اقل من 0.01 .

أوصت الدراسة بضرورة توفير لقاح الـ (BCG) للأطفال كون اللقاح يؤدي الى تخفيض نسبة الاصابة بالسل الرئوي والوقاية من الوفاة،وتقدير انموذج انحدار التلوي باستعمال طريقة بيز في ظل دوال خسارة مختلفة وعند نسب مختلفة من التباينات، فضلاً عن توعية المواطنين بأهمية اخذ لقاح الـ (BCG) بضرورة اللقاح ضد مرض السل الرئوي عن طريق مراجعة المراكز الصحية والمستشفيات. 

تألفت اللجنة من
أ.م.د. مشتاق كريم عبد الرحيم رئيساً
أ.م.د. فاضل حميد هادي عضواً

أ.م.د. ايناس عبد الحافظ محمد عضواً
أ.د. مهدي وهاب نصر الله عضواًومشرفاً