You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش اطروحة الدكتوراه حول دور القيـادة التشاركيــــة والاجمـــاع الاستراتيجـــي فـــي تعزيـــز الاداء الابداعــــي مــن خلال الدور الوسيـــط للكفــاءة الذاتيـــة المدركــــة والأمــان النفســـي

جامعة كربلاء تناقش اطروحة الدكتوراه حول دور القيـادة التشاركيــــة والاجمـــاع الاستراتيجـــي فـــي تعزيـــز الاداء الابداعــــي مــن خلال الدور الوسيـــط للكفــاءة الذاتيـــة المدركــــة والأمــان النفســـي

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه في علوم إدارة الاعمال الموسومة “ ادور القيـادة التشاركيــــة والاجمـــاع الاستراتيجـــي فـــي تعزيـــز الاداء الابداعــــي مــن خلال الدور الوسيـــط للكفــاءة الذاتيـــة المدركــــة والأمــان النفســـي (دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من أعضاء مجالس الكليات في بعض الجامعات العراقية)” تقدم بها الطالب  صفاء سعدون سلمان السعيدي من قسم  إدارة الاعمال بإشراف  الاستاذ الدكتور ميثــاق هاتــف الفتلاوي و الاستاذ المساعد الدكتور حسيـن حريـجــة الحسناوي ,  تهدف الدراسة إلى اختبار تأثير كل من القيادة التشاركية والاجماع الاستراتيجي  كمتغيرين مستقلين في تعزيز الاداء الإبداعي كمتغير تابع عن طريق الكفاءة الذاتية المدركة ،اما الامان النفسي كمتغيرين وسيطين في  ثلاثة جامعات هي (بغداد، كربلاء، المثنى). ومن أجل تحقيق ذلك جرى قياس المتغيرات بمقاييس جاهزة احادية البعد على مستوى الفريق، اذ تم قياس متغير القيادة التشاركية اعتماداً على مقياس (Wood,2005)‏. والاجماع الاستراتيجي اعتماداً على مقياس (Camelo&Hernández,2010). في حين إعتمد مقياس (O’Regan,2011:8) لقياس الاداء الابداعي. وتم قياس متغير الكفاءة الذاتية المدركة باستخدام مقياس  (Scholz&Schwarzer,2002). ومتغير الامان النفسي اعتماداً على مقياس (Edmondson,1999). وتم تبني المنهج الوصفي التحليلي او كمنهج للدراسة. وقد استخدمت الاستبانة كأداة اساسية لجمع البيانات من عينة شملت (468) عضواً من اعضاء مجالس الكليات في ثلاث جامعات هي  (بغداد، كربلاء، المثنى). وقد استخدمت عدداً من الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات، إذ استخدم اختبار التوزيع الطبيعي، التحليل العاملي التوكيدي، الإحصاءات الوصفية، تحليل ارتباط (Pearson)، نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM)، وتحليل المسار (Path Analysis). وقد توصلت الدراسة الى وجود تأثير للقيادة التشاركية والاجماع الاستراتيجي مجتمعين في الاداء الابداعي من خلال توسط الكفاءة الذاتية المدركة والامان النفسي مجتمعين، وهذا يشير الى اهمية تركيز رئيس واعضاء مجالس الكليات على اعتماد سلوكيات القيادة التشاركية والاجماع الاستراتيجي لما لهما من عمق إداري ومعرفي يحقق حالة من التكامل على مستوى الفريق، ما يؤثر في تحقيق منفعة وقيمة عليا لأعضاء المجلس وتحفيزهم ايجابياً نحو تحقيق مستويات عالية من الكفاءة وتعظيم شعورهم بالأمان النفسي عند ممارستهم المهام المكلفين بها ما يؤسس بيئة ايجابية داعمة للعمل تزدهر بها مهاراتهم وتطور مواهبهم وتمكنهم من تحقيق مستوى متقدم من الاداء الابداعي على المستوى الفردي والفرقي.
لكلمات الرئيسة :القيادة التشاركية، الاجماع الاستراتيجي، الكفاءة الذاتية المدركة، الامان النفسي، الاداء الابداعي، الجامعات الاتية (بغداد، كربلاء، المثنى). 

تألفت اللجنة من
أ.د. اكرم محسن الياسري رئيساً
أ.د فيصل علوان الطائي  عضواً

أ.د سماح مؤيد محمود عضواً
أ.د زينب عبد الرزاق عضواً
أ.م.د يزن سالم محمد عضواً
أ.د ميثاق هاتف عبد السادة عضواً ومشرفاً
أ.م.د حسين حريجة الحسناوي عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي